وزير خارجية بريطانيا يبحث عدة ملفات في إيران

هنت سيبحث الاتفاق النووي الإيراني ودور طهران في سوريا واليمن (رويترز)
هنت سيبحث الاتفاق النووي الإيراني ودور طهران في سوريا واليمن (رويترز)

قال مكتب وزير الخارجية البريطاني جيريمي هنت إن الوزير سيزور إيران اليوم الاثنين لإجراء محادثات مع المسؤولين بشأن قضايا عدة، من بينها مستقبل الاتفاق النووي.

وأوضح المكتب في بيان أن هنت سيلتقي نظيره الإيراني محمد جواد ظريف، وسيشدد على التزام بلاده بالاتفاق النووي ما دامت إيران ملتزمة ببنوده.

وقال إن هنت سيبحث في هذه الزيارة -التي تعد الأولى لوزير غربي بعد انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي- الجهود الأوروبية للحفاظ على عملية تخفيف العقوبات المرتبطة بهذا الاتفاق، مؤكدا أن الاتفاق النووي ما زال يمثل عنصرا مهما للاستقرار في الشرق الأوسط.

وكان الرئيس الأميركي دونالد ترامب قد انسحب بشكل أحادي في مايو/أيار من هذا الاتّفاق الذي تم توقيعه في عام 2015 ويهدف إلى منع إيران من صنع قنبلة نووية، كما أعاد ترامب فرض كل العقوبات التي كانت قد رفعت عن إيران بعد توقيع الاتفاق.

ومن المقرر -وفق مكتب وزير الخارجية البريطاني- أن يناقش هنت مع نظيره الإيراني دور إيران في الحرب بسوريا واليمن، وسيضغط على طهران بشأن سجلها في مجال حقوق الإنسان، وسيدعو إلى الإفراج عن إيرانيين يحملون الجنسية البريطانية محتجزين في إيران.

وقال هنت في بيان مكتبه إنه سيزور إيران برسالة واضحة، وهي أن "سجن أبرياء لا يمكن ويجب ألا يستخدم كوسيلة ضغط دبلوماسي".

المصدر : الجزيرة + وكالات