روحاني: الولايات المتحدة لا تستطيع وقف مبيعاتنا من النفط

رئيس إيران يقول إن شعبها قادر على مواجهة واشنطن وهزيمتها (غيتي)
رئيس إيران يقول إن شعبها قادر على مواجهة واشنطن وهزيمتها (غيتي)

وجّه الرئيس الإيراني حسن روحاني انتقادات لاذعة للولايات المتحدة، مؤكدا أن "مخططاتها ضد بلاده مآلها الفشل".

وقال روحاني أثناء كلمة أمام حشد في مدينة "خوي" شمال غربي إيران إن واشنطن لن تستطيع إيقاف مبيعات النفط الإيرانية، أو التاثير على علاقة إيران بدول الجوار، مشيرا إلى أن الشعب الإيراني قادر على مواجهة واشنطن وهزيمتها.

وأضاف أن الأميركيين يعلمون "أنهم لم يحققوا أهدافهم في أفغانستان وسوريا والعراق، وأنهم فشلوا في مواجهة الشعب اليمني، لكن لماذا يريدون الانتقام من الشعب الإيراني؟"، ودعاهم إلى إعادة النظر في أخطائهم وإصلاحها.

وحرص روحاني على التأكيد أن أميركا إذا ما كانت تعتقد أنها قادرة على وقف صادرات النفط الإيراني أو ضرب علاقتها بجيرانها، "فهي مخطئة ولن تستطيع ذلك".

وأضاف قاسمي أن هناك غموضا بشأن تنفيذ الاتحاد الأوروبي آلية حماية التجارة مع إيران في ظل العقوبات الأميركية، لكن بلاده ما تزال تأمل أن يتمكن الأوروبيون من إنقاذ الصفقة.

وقد التقى وزير الخارجية الإيراني جواد ظريف نظيره البريطاني جيرمي هانت في العاصمة الإيرانية طهران، وبحث معه آخر المستجدات الخاصة بالاتفاق النووي والتعاون الأوروبي الإيراني لتجاوز العقوبات الأميركية.

وتشمل العقوبات المفروضة على إيران معاقبة قطاعات النفط والطاقة والنقل البحري والتمويل وكل من يتعامل مع مصارف أو مؤسسات إيرانية.

وتسري العقوبات الأميركية على المؤسسات المالية الأجنبية التي تتعامل مع البنك المركزي وبقية المصارف الإيرانية، كما تشمل الشركات المشغلة للموانئ وأحواض بناء السفن وشركات النقل البحري الإيرانية.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

أقر الرئيس الإيراني حسن روحاني بالآثار المترتبة على العقوبات الأميركية الأخيرة على بلاده، لكنه قال إن الولايات المتحدة “ستهزم في النهاية بعد أن اختارت الخيار الخاطئ”.

المزيد من سياسي
الأكثر قراءة