ألمانيا تعاقب 18 سعوديا على صلة بمقتل خاشقجي

ماس: السعودية فشلت في توضيح ما وقع لجمال خاشقجي (رويترز)
ماس: السعودية فشلت في توضيح ما وقع لجمال خاشقجي (رويترز)

أعلن وزير الخارجية الألماني هايكو ماس أن بلاده قررت منع دخول 18 سعوديا إلى أراضيها وإلى الاتحاد الأوروبي على خلفية مقتل الصحافي جمال خاشقجي.

وقال الوزير الألماني في تغريدة عبر تويتر إن بلاده لديها مزيد من الأسئلة بشأن مقتل خاشقجي، وإنها تتعاون عن قرب مع كل من فرنسا وبريطانيا في هذا الشأن.

وصرحت المتحدثة باسم الخارجية الألمانية بأن حظر السفر المفروض على السعوديين الثمانية عشر سار أيضا في دول الاتحاد الأوروبي، وأضافت أن من بين السعوديين المفروض عليهم حظر السفر ثلاثة يشتبه في تخطيطهم لقتل خاشقجي.

ورفضت المتحدثة كشف أسماء المشمولين بالعقوبات، مبررة ذلك بأن قوانين الخصوصية في ألمانيا تمنع ذلك، وأضافت الوزارة أن فرض حظر السفر على السعوديين تم بالتنسيق مع فرنسا وبريطانيا.

وقال مراسل الجزيرة في برلين عيسى الطيبي إن وزير الخارجية الألماني صرح عند وصوله إلى مقر اجتماع وزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي، بأن هناك تعاونا بين برلين وباريس ولندن بشأن مطالبة الرياض بالإجابة عن الأسئلة المتكررة بشأن جريمة خاشقجي.

وأضاف الوزير الألماني أن السعودية فشلت في توضيح ما جرى لخاشقجي، وأن هناك مطالبات بالكشف عمن أصدر قرار اغتيال الصحافي السعودي.

صادرات الأسلحة
وفي سياق متصل، قال المتحدث باسم وزارة الاقتصاد الألمانية إنه ليست هناك صادرات أسلحة من برلين للرياض في الوقت الحالي، وذكر أن تصريح المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل بأن صادرات الأسلحة الألمانية للسعودية ليست ممكنة في الوقت الحالي ما زال قائما.

وأشار مراسل الجزيرة إلى أن اجتماع وزراء الخارجية في دول الاتحاد الأوروبي المنعقد اليوم في بروكسل سيناقش ملف خاشقجي، إلى جانب ملف خروج بريطانيا من الاتحاد والحرب في اليمن.

وكانت الخارجية الألمانية دعت الأسبوع الماضي السلطات السعودية إلى إجراء تحقيق شفاف وجاد في مقتل الصحافي السعودي.

المصدر : وكالات,الجزيرة