بعد حرائق الغابات.. ترامب يهدد بقطع المدفوعات عن كاليفورنيا

حرائق كاليفورنيا دمرت أكثر من 6700 مبنى (الفرنسية)
حرائق كاليفورنيا دمرت أكثر من 6700 مبنى (الفرنسية)

هدد الرئيس الأميركي دونالد ترامب أمس السبت بحجب المدفوعات الفدرالية عن ولاية كاليفورنيا، بسبب إدارتها لحرائق الغابات المندلعة فيها منذ الخميس، والتي ارتفع عدد قتلاها حتى الآن إلى 23 شخصا.

وقال ترامب في تغريدة عبر تويتر لدى وصوله يوم أمس إلى العاصمة الفرنسية باريس إن إدارته تمنح مليارات الدولارات كل عام لولاية كاليفورنيا، ومع ذلك هناك خسائر كثيرة في الأرواح، معتبرا أن ذلك يرجع إلى "سوء إدارة صارخ للغابات".

ودعا المسؤولين في الولاية –التي ينتمي حاكمها للحزب الديمقراطي– إلى معالجة الخلل، وإلا أوقفت المدفوعات الفدرالية المخصصة للوكالة. وأضاف أنه "لا يوجد سبب لهذه الحرائق المميتة والمكلفة".

وكانت السلطات الأميركية أعلنت حالة الطوارئ في ولاية كاليفورنيا، وأمرت بإجلاء نحو 250 ألف شخص في منطقة ثاوزاند أوكس شمال غربي لوس أنجلوس، كإجراء احترازي بسبب سرعة انتشار الحرائق.

وأتت النيران على أكثر من 6700 مبنى معظمها منازل في مقاطعة بوتي، مما يجعل هذا الحريق الأكثر تدميرا في تاريخ الولاية.

وقال متحدث باسم إدارة الغابات والحماية من الحرائق في ولاية كاليفورنيا يوم أمس إن السلطات عثرت على 14 جثة إضافية، ليرتفع بذلك إلى 23 قتيلا عدد ضحايا الحريق الذي سمي "كامب فاير".

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

دمرت الحرائق المشتعلة بولاية كاليفورنيا الأميركية مئات المنازل والمباني، في حين يكافح رجال الإطفاء لإخماد النيران التي اتسعت رقعتها إلى أكثر من تسعمئة كيلومتر مربع بسبب الرياح العاتية والطقس الجاف.

استمرت حرائق الغابات في ولاية كاليفورنيا الأميركية مشتعلة لليوم الثامن على التوالي، والتهمت مساحة أكثر من 230 ألف فدان، ودمرت آلاف المنازل والمنشآت، وشردت الآلاف.

المزيد من دولي
الأكثر قراءة