رئيس البرازيل الجديد على خطى ترامب تجاه إسرائيل

Brazil's new president-elect, Jair Bolsonaro, waves to supporters as he watches airplanes performing near his condominium at Barra da Tijuca neighbourhood in Rio de Janeiro, Brazil October 31, 2018. REUTERS/Lucas Landau
الرئيس البرازيلي الجديد يحيي مناصريه في ريو دي جانيرو (رويترز)

أعلن الرئيس البرازيلي المنتخب جاير بولسونارو في تصريحاته لصحيفة إسرائيلية، أنه ينوي نقل سفارة بلده في إسرائيل من تل أبيب إلى القدس.

وفي حال نفذ الرئيس المنتخب ذلك، فستتبع البرازيل خطوات الولايات المتحدة التي أثار قرارها المخالف لعقود من الدبلوماسية الأميركية، غضب الفلسطينيين.

وردا على سؤال لصحيفة "إسرائيل هايوم" بشأن نيته نقل السفارة إلى القدس التي عبر عنها خلال حملته الانتخابية، قال بولسونارو إن إسرائيل يجب أن تكون حرة في اختيار عاصمتها.

وأضاف في مقابلة نشرت الخميس مع هذه الصحيفة المؤيدة لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، "عندما كنت أُسأل خلال الحملة عما إذا كنت سأفعل ذلك بعد أن أصبح رئيسا، كنت أجيب نعم، أنتم من يقرر ما عاصمة إسرائيل وليست الأمم الأخرى".

‪(غيتي)‬ الولايات المتحدة نقلت سفارتها من تل أبيب إلى القدس في 14 مايو/أيار‪(غيتي)‬ الولايات المتحدة نقلت سفارتها من تل أبيب إلى القدس في 14 مايو/أيار

صداقة كبيرة
وفاز بولسونارو (63 عاما) الأحد في الدورة الثانية من الانتخابات الرئاسية البرازيلية، وهو فوز رأى فيه نتنياهو أنه سيؤدي إلى "صداقة كبيرة بين الشعبين وإلى تعزيز العلاقات بين البرازيل وإسرائيل".

من جهته، قال مسؤول في مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي إن نتنياهو سيحضر "على الأرجح" مراسم تنصيب الرئيس البرازيلي المنتخب في يناير/كانون الثاني المقبل.

واحتلت إسرائيل القدس الشرقية العربية وضمتها في 1967، ثم أعلنت المدينة بشطريها عاصمة "موحدة وأبدية" لها في 1980، في قرار لم يعترف به المجتمع الدولي بما فيه الولايات المتحدة حينها، في حين ظل الفلسطينيون يطالبون بالقدس الشرقية عاصمة لدولتهم المنشودة.

واعترف الرئيس الأميركي في السادس من ديسمبر/كانون الثاني بالقدس عاصمة لإسرائيل، متجاهلا تحذيرات مختلف الأطراف، ونقل سفارة بلاده من تل أبيب إلى القدس في 14 مايو/أيار.

المصدر : الفرنسية

حول هذه القصة

U.S. National Security Advisor John Bolton answers a question from a reporter about how he refers to Palestine during a news conference in the White House briefing room in Washington, U.S., October 3, 2018. REUTERS/Jonathan Ernst

أعلنت واشنطن انسحابها من البروتوكول الاختياري لاتفاقية فيينا الذي يقر بأهلية محكمة العدل الدولية في النظر بشكوى تقدمت بها فلسطين أمام هذه المحكمة احتجاجا على نقل السفارة الأميركية بإسرائيل للقدس.

Published On 4/10/2018
epa06348428 Palestinian flags fly at the office of the Palestine Liberation Organization (PLO) in Washington, DC, USA, 24 November 2017. The PLO has threatened to cut off ties with the US following the announcement of the Trump administration's intention to close the office in Washington. EPA-EFE/MICHAEL REYNOLDS

أعلنت منظمة التحرير اليوم أن أميركا أعلنت رسميا أنها ستغلق مكتب المنظمة بواشنطن بسبب إصرار السلطة الفلسطينية على محاسبة المسؤولين الإسرائيليين قضائيا، ووصفت المنظمة القرار الأميركي بالنفاق والانحياز الصارخ للاحتلال.

Published On 10/9/2018
Russian President Vladimir Putin (R) meets with Palestinian President Mahmoud Abbas at the Kremlin in Moscow, Russia July 14, 2018. Pool/Yuri Kadobnov via REUTERS

قال الرئيس الفلسطيني محمود عباس إن أميركا تحاول تطبيق صفقة القرن. وأضاف خلال لقائه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن نقل سفارة أميركا إلى القدس يعد أول خطوة بهذا الإطار.

Published On 14/7/2018
المزيد من أزمات وقضايا
الأكثر قراءة