العدل الدولية لواشنطن: السلع الإنسانية خارج عقوبات إيران

United States sanctions on Iran- - TEHRAN, IRAN - OCTOBER 02: A general view of the historical Tehran Grand Bazaar on October 02, 2018 in Tehran, Iran. The first part of U.S. economic sanctions against Iran affect craftsmen and public negatively.
صورة عامة للسوق التاريخي الكبير في طهران (الأناضول)

أمرت محكمة العدل الدولية اليوم الأربعاء الولايات المتحدة برفع العقوبات التي تستهدف السلع "ذات الغايات الإنسانية" المفروضة على إيران، كما أمرت ألا تؤثر العقوبات على المساعدات الإنسانية أو سلامة الطيران المدني.

وكانت إيران طلبت من المحكمة التابعة للأمم المتحدة أن تأمر واشنطن بتعليق العقوبات مؤقتا إلى حين النظر في الدعوى الإيرانية بشكل كامل، وهو ما قد يستغرق أعواما، وردت واشنطن بأن طلب طهران ما هو إلا محاولة لإساءة استخدام المحكمة.

ويمثل الحكم الذي أصدره قضاة أعلى محكمة تابعة للأمم المتحدة نصرا لطهران التي قالت إن العقوبات الأميركية التي فرضتها إدارة الرئيس دونالد ترامب منذ مايو/أيار الماضي تنتهك معاهدة الصداقة الموقعة بين البلدين عام 1955.

ودفعت المستشارة القانونية بوزارة الخارجية الأميركية جنيفر نيوستيد أثناء جلسة استماع شفهية الشهر الماضي بأن المعاهدة تستبعد بالتحديد استخدام المحاكم في فض المنازعات.

وقالت إن مشكلة إيران الحقيقية لا تتعلق باختصاص المحكمة، بل بشعورها بخيبة الأمل إزاء قرار الرئيس ترامب الانسحاب من الاتفاق النووي الموقع عام 2015 بين إيران والولايات المتحدة وقوى عالمية أخرى.

وكان هذا الاتفاق قد رفع العقوبات المفروضة على إيران مقابل موافقتها على تقليص برنامجها النووي، لكن إدارة ترامب قالت في مايو/أيار الماضي إنها ستنسحب من الاتفاق، وأعلنت خططا أحادية الجانب لإعادة فرض العقوبات على طهران.

وعارضت القوى الكبرى التي شاركت في التفاوض على الاتفاق -وهي بريطانيا وروسيا وفرنسا والصين وألمانيا والاتحاد الأوروبي- الخطوة الأميركية.

يشار إلى أن أحكام محكمة العدل الدولية ملزمة، لكن ليس لديها سلطة إنفاذها، والولايات المتحدة وإيران من بين عدد من الدول التي تجاهلت قراراتها من قبل.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

A vendor inspects Iranian rials at a currency exchange shop in Baghdad, Iraq August 8, 2018. REUTERS/Khalid Al-Mousily

ذكر أمس التلفزيون الإيراني أن إيران فوضت البنك المركزي بالتدخل بسوق النقد الأجنبي لحماية الريال بعدما هوت العملة المحلية لمستويات قياسية بالأسابيع الماضية بأعقاب إعادة فرض عقوبات أميركية على طهران.

Published On 30/9/2018
A vendor inspects Iranian rials at a currency exchange shop in Baghdad, Iraq August 8, 2018. REUTERS/Khalid Al-Mousily

أفادت وكالة تسنيم للأنباء بأن الريال الإيراني سجل مستوى قياسيا منخفضا مقابل الدولار الأميركي بالسوق غير الرسمية اليوم الأربعاء مع قرب فرض عقوبات أميركية على طهران.

Published On 26/9/2018
NEW YORK, NY - SEPTEMBER 26: President Donald Trump chairs a United Nations (U.N.) Security Council meeting on September 26, 2018 in New York City. Trump presides over the 15-member council as the United States holds the monthly rotating presidency. The Security Council meeting coincides with the 73rd United Nations General Assembly at the U.N. Spencer Platt/Getty Images/AFP== FOR NEWSPAPERS, INTERNET, TELCOS & TELEVISION USE ONLY ==

ترأس ترامب جلسة بمجلس الأمن الدولي مخصصة لمواجهة خطر أسلحة الدمار الشامل، حيث ندد بالنظام السوري وتوعد إيران بعقوبات جديدة، بينما دعا ماكرون لمفاوضات جديدة بشأن الملف النووي الإيراني.

Published On 26/9/2018
المزيد من دولي
الأكثر قراءة