جنرال إيراني: تم التنصت على هاتف روحاني

VIENNA, AUSTRIA - JULY 04: Iranian President Hassan Rouhani speaks at the Austrian Chamber of Commerce on July 4, 2018 in Vienna, Austria. Rouhani is on a one-day visit to Austria, during which he is meeting with President van der Bellen and Chancellor Kurz and will attend an event at the Austrian Chamber of Commerce. (Photo by Michael Gruber/Getty Images)
إيران قررت تصنيع هاتف "لا يمكن التنصت عليه" بعد التنصت على هاتف روحاني (غيتي)

ذكر رئيس منظمة "الدفاع السلبي" الإيرانية غلام رضا جلالي أن هاتف الرئيس الإيراني حسن روحاني تم التنصت عليه.

وحسب وكالة العمال الإيرانية للأنباء، ذكر جلالي أنهم بعد الحادثة الأخيرة للتنصت على هاتف روحاني، قرروا صناعة هاتف لا يمكن التنصت عليه.

ولم يوضح جلالي ما يعنيه بـ"الحادثة الأخيرة"، وأشار إلى أن الهاتف الجديد الذي ستتم صناعته لا يمكن التنصت عليه.

تجدر الإشارة إلى أن منظمة "الدفاع السلبي" تتبع لرئاسة الأركان الإيرانية.

والتنصت على هاتف الرئيس الإيراني ليست الحادثة الأولى التي تستهدف زعماء دول. ففي فبراير/شباط 2016 كشف موقع ويكيليكس أن وكالة الأمن القومي الأميركية تجسست على المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل والأمين العام السابق للأمم المتحدة بان كي مون وعدد من القادة الأوروبيين.

وسبق أن كشفت وثائق سربها العميل السابق في وكالة الأمن القومي الأميركي إدوارد سنودن في صيف 2013 عن شبكة واسعة لمراقبة المحادثات الهاتفية والاتصالات عبر الإنترنت للألمانيين، وشملت المراقبة هاتفا محمولا يخص المستشارة أنجيلا ميركل طيلة سنوات.

وأدت هذه المعلومات إلى توتر محدود في العلاقة بين ألمانيا والولايات المتحدة، وهما شريكتان ضمن حلف شمال الأطلسي (ناتو)، وقالت ميركل حينها إن التجسس لا يجوز بين الأصدقاء.

المصدر : الجزيرة + وكالة الأناضول