بولندا تجدد طلب تعويضات من ألمانيا عن الحرب العالمية الثانية

German Chancellor Angela Merkel welcomes Poland's President Andrzej Duda at the chancellery in Berlin, Germany, October 23, 2018. REUTERS/Fabrizio Bensch
الرئيس البولندي أندريه دودا في لقاء مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل ببرلين (رويترز)

طالب الرئيس البولندي أندريه دودا مجددا ألمانيا بدفع تعويضات عن الأضرار التي سببتها الحرب العالمية الثانية لبلده، وذلك قبل أيام من مشاورات ستجرى بين حكومتي برلين ووارسو.

وقال دودا في مقابلة مع صحيفة "بيلد" الألمانية نشرت اليوم الأحد "برأيي أن مسألة دفعات التعويضات ليست فصلا انتهى"، مضيفا "إنها بذلك مسألة حقيقة ومسؤولية".

وأشار الرئيس البولندي إلى تقرير حرره رئيس الدولة السابق ليش كاتشينسكي ونص آخر صادر عن البرلمان البولندي، يفيدان بأن "الأضرار التي نجمت عن الحرب في بولندا لم تدفع مقابلها تعويضات من قبل"، وخصوصا تدمير القوات الألمانية بالمتفجرات للعاصمة وارسو بيتا بيتا.

ورفضت الحكومة الألمانية في الماضي مطالب من هذا النوع، معتبرة أن بولندا تنازلت عام 1953 عن طلب تعويضات من ألمانيا. لكن الحزب المحافظ الحاكم في بولندا يطعن في صلاحية هذه الوثيقة، معتبرا أنها وقعت تحت ضغط الاتحاد السوفياتي السابق.

وتأتي تصريحات دودا بينما يفترض أن تجرى محادثات حكومية بولندية ألمانية الجمعة القادم في وارسو، حيث ستلتقي المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل وعدد من الوزراء رئيس الحكومة ماتوش مورافيتسكي.

وفي الجلسات الخاصة، يرى دبلوماسيون ألمان أن بولندا تسعى في هذا الملف إلى الحصول على تعويضات مادية وهو هدف غير واقعي، إلا إذا كانت تريد الاعتماد على ذلك لكسب دعم برلين في قضايا أوروبية، مثل ميزانية الاتحاد الأوروبي والتهديدات بعقوبات ضد وارسو بشأن احترام دولة القانون.

المصدر : الفرنسية

حول هذه القصة

Canada's Prime Minister Justin Trudeau and G7 leaders Britain's Prime Minister Theresa May, France's President Emmanuel Macron, Germany's Chancellor Angela Merkel, Japan's Prime Minister Shinzo Abe and U.S. President Donald Trump discuss the joint communique following a breakfast meeting on the second day of the G7 meeting in Charlevoix city of La Malbaie, Quebec, Canada, June 9, 2018. Adam Scotti/Prime Minister's Office/Handout via REUTERS. ATTENTION EDITORS - T

تتجه العلاقات بين الولايات المتحدة وحلفائها الغربيين إلى توتر غير مسبوق منذ الحرب العالمية الثانية، بعد تراجع الرئيس الأميركي دونالد ترامب المفاجئ عن تأييده للبيان الختامي لمجموعة السبع.

Published On 11/6/2018
Jaroslaw Kaczynski (4th L), the twin brother of late Polish president Lech Kaczynski, and Stanislaw Karczewski, Senate speaker and Prime Minister Beata Szydlo pay tribute during a ceremony marking the seventh anniversary of the crash of the Polish government plane in Smolensk, Russia, that killed 96 people, including Kaczynski and his wife Maria, outside the Presidential Palace in Warsaw, Poland April 10, 2017. REUTERS/Kacper Pempel

استفزت الحكومة البولندية أزمة دولية أخرى عبر تبنيها قانونا المقصود منه ظاهريا مكافحة عبارة “معسكرات الموت البولندية”. ويستهدف القانون الاختزال الجغرافي الذي يُستَخدَم لوصف معسكرات الإبادة التي أنشأها النازيون ببولندا.

المزيد من دولي
الأكثر قراءة