ترامب بشأن خاشقجي: السعوديون خانوا ثقتي

U.S. President Donald Trump speaks at a campaign rally for U.S. Senator Ted Cruz (R-TX) in Houston, Texas, U.S., October 22, 2018.  REUTERS/Leah Millis  
ترامب أبلغ المسؤولين السعوديين بأنه يلومهم لأنهم جعلوه يظهر بمظهر سيئ (رويترز)

نقلت قناة "سي.أن.أن" الأميركية عن الرئيس دونالد ترامب قوله إن "السعوديين خانوا ثقته"، وأنه يشعر بالانزعاج بشأن قضية اغتيال الصحفي السعودي جمال خاشقجي.

وأضافت القناة أن ترامب أبلغ المسؤولين السعوديين بأنه يلومهم لأنهم جعلوه يظهر بمظهر سيئ.

في السياق ذاته أكد الرئيس الأميركي أنه سيترك للكونغرس تحديد تبعات مقتل خاشقجي على السعودية مؤكدا أن محاولة التستر على قتل الصحفي السعودي هي "أسوأ عملية تستر على الإطلاق"، وفق ما نقلت وكالة رويترز.

واعتبر المدير التنفيذي لمعهد الشؤون الدولية في واشنطن إدوار جوزيف في تصريح للجزيرة، أن "استخدام الرئيس ترامب لكلمة الخيانة أمر مهم.. الخيانة كلمة قوية.. استعملت سابقا من قبل مسؤولين كبار مثل السيناتور ليندسي غراهام الذي كان داعما للسعودية واستخدم هذه العبارة للتعبير عن شعوره إزاء ما قام به السعوديون ومحاولتهم التستر على الجريمة".

وأضاف أن "هذا الموقف تعبير من البيت الأبيض على أنهم قلقون من مسألة اغتيال خاشقجي، وأنهم ينوون محاسبة السعوديين على هذا الأمر".

ورجح الباحث الأميركي أن تكون مديرة المخابرات المركزية الأميركية (سي.آي.أي) جينا هاسبل قد عادت من تركيا بأدلة "مقنعة" جعلت البيت الأبيض يغير من موقفه.

يشار إلى أن الرئيس ترامب قال في وقت سابق إنه ليس راضيا عما سمعه من الجانب السعودي بشأن قضية قتل الصحفي السعودي.

وأوضح ترامب أنه تحدث مع ولي العهد محمد بن سلمان، وأشار إلى أن مهلة الشهر التي كان السعوديون طلبوها "طويلة جدا ولا مبرر لها، ويجب أن يسرعوا في تحقيقاتهم"، لافتا إلى أنه سيعرف كافة التفاصيل من موظفيه الذين توجهوا إلى كل من الرياض وأنقرة.

وتراجع ترامب -الذي يقاوم الضغوط لوقف مبيعات الأسلحة للسعودية- عن تصريح سابق بأنّ رواية الرياض عن الواقعة "جديرة بالثقة"، ليعود ويشير الأحد الماضي إلى وجود "أكاذيب" في رواية الرياض حول القضية.

ووصف ترامب عملية قتل خاشقجي بأنها "حمقاء وغبية"، وقال إنه سيكون "مستاء للغاية" إذا تبين ضلوع ملك السعودية وولي عهده في العملية.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

Crown Prince of Saudi Arabia Mohammad bin Salman arrives to meet Britain's Prime Minister Theresa May in Downing Street in London, March 7, 2018. REUTERS/Simon Dawson

نشرت صحيفة واشنطن بوست مقالا للكاتب كولبرت كينغ دعا فيه لمعاقبة ولي العهد السعودي محمد بن سلمان ومن سماهم بسفاحيه جراء مقتل الصحفي جمال خاشقجي.

Published On 23/10/2018
الملك سلمان يعزي ابن خاشقجي في قصره الملكي

لفت رواد مواقع التواصل الاجتماعي النظر إلى هيئة صلاح نجل جمال خاشقجي الذي قتل في قنصلية بلاده بإسطنبول، وذلك خلال استقبال الملك سلمان بن عبد العزيز لأفراد عائلة خاشقجي لتعزيتهم.

Published On 23/10/2018
المزيد من أنظمة حكم
الأكثر قراءة