"فظاعات اليمن" تجر محمد بن سلمان للقضاء الفرنسي

ولي العهد السعودي أثناء زيارته لباريس (الأوروبية)
ولي العهد السعودي أثناء زيارته لباريس (الأوروبية)

كشفت مجلة لكسبرس الفرنسية أن قاضي تحقيق فرنسيا قبل دعوى رُفعت ضد ولي العهد السعودي محمد بن سلمان المتابَع بتهم بينها "المشاركة في التعذيب والمعاملة الفظيعة غير الإنسانية" في اليمن.

وتم رفع الدعوى في أبريل/نيسان الماضي، تزامنا مع زيارة محمد بن سلمان إلى باريس، وقبل عميد القضاة رينو فان رويمبيك الدعوى، وسيتم تعيين قاض لمتابعة الملف، وكذا إخطار مصالح الشرطة أو الدرك لإجراء تحقيق في القضية.

وتشكل حرب اليمن طرف رحى الدعوى القضائية المرفوعة من طرف جمعية يمنية لحقوق الإنسان عبر المحاميين الفرنسيين جوزيف بريهام وحكيم شرقي.

وبحسب المحاميين، فإن الهجمات التي أمر بها محمد بن سلمان في اليمن تنتهك القانون الدولي، ومنها ما استهدف مستودعا فيه مواد إغاثية تابعة لوكالة أوكسفام في 18 أبريل/نيسان 2015، وكذا الضربات الجوية التي نالت من حفل زفاف وأدت لمقتل 131 مدنيا في 28 سبتمبر/أيلول من العام نفسه.

وتشير الدعوى أيضا إلى قصف التحالف السعودي الإماراتي لمستشفى تابع لمنظمة "أطباء بلا حدود" رغم تسليم إحداثياته لقوات التحالف، وكذا قصف أدى لمقتل أكثر من ثمانمئة يمني بالعاصمة صنعاء في 8 أكتوبر/تشرين الثاني 2016.

المصدر : الصحافة الفرنسية

حول هذه القصة

قالت السعودية اليوم الاثنين إنها تعمل بجد لتصحيح أخطاء في عمليات الاستهداف ارتكبها تحالفها العسكري في اليمن وأودت بحياة مدنيين بينهم أطفال، لكن خبراء بالأمم المتحدة أبدوا تشككا.

المزيد من دولي
الأكثر قراءة