شاهد.. ترامب لا يريد التخلي عن السعودية ويطلب تسجيلات من تركيا

أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب اليوم الأربعاء أنه لا يريد الابتعاد عن حلفائه السعوديين، كما اعتبر وزير الخارجية مايك بومبيو أنه ينبغي عدم تجاهل مصالح بلاده مع السعودية قبل اتخاذ أي خطوة بعد معرفة مصير الصحفي السعودي المختفي جمال خاشقجي.

وفي لقاء مع شبكة "فوكس نيوز"، سئل ترامب عما إذا كانت الولايات المتحدة ستبتعد عن السعودية فقال "لا أريد القيام بذلك، وبصراحة لديهم طلبية هائلة، 110 مليارات دولار"، في إشارة إلى صفقة بيع أسلحة أميركية موعودة للمملكة.

وأضاف ترامب "نحن بحاجة إلى السعودية في الحرب ضد الإرهاب، وفي كل ما يحدث في إيران وأماكن أخرى".

وأعرب ترامب عن أمله في ألا يكون أفراد من العائلة الحاكمة في السعودية ضالعين في اختفاء خاشقجي.

كما أكد الرئيس الأميركي أنه لا يسعى إلى توفير غطاء للسعوديين في قضية خاشقجي، وقال "طلبت تسجيلات صوتية ومصورة من تركيا بشأن خاشقجي إن وجدت".

بدوره، قال بومبيو إن على بلاده أن تضع في اعتبارها العلاقات التجارية والحكومية المهمة مع السعودية لدى دراستها أي خطوات بعد معرفة الحقيقة في قضية خاشقجي.

وأكد وزير الخارجية الأميركي أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أوضح في محادثات أجراها معه في أنقرة أن المسؤولين السعوديين يتعاونون مع التحقيق التركي في اختفاء خاشقجي.

وأضاف بومبيو للصحفيين وهو على متن طائرة أقلته من تركيا أنه تم تأجيل تفتيش المحققين الأتراك لمنزل القنصل السعودي بإسطنبول مرتين، لكن الأتراك واثقون فيما يبدو بأن السعوديين سيسمحون لهم بفعل ما يريدون لإكمال تحقيقهم، حسب قوله.

يذكر أن المحققين الأتراك بدؤوا مساء اليوم تفتيش منزل القنصل السعودي بعد ساعتين من دخول فريق سعودي.

المصدر : وكالات