ترامب: خاشقجي قد يكون قتل على يد مارقين

الرئيس الأميركي دونالد ترامب متحدثا من حديقة البيت الأبيض قبيل سفره إلى فلوريدا (رويترز)
الرئيس الأميركي دونالد ترامب متحدثا من حديقة البيت الأبيض قبيل سفره إلى فلوريدا (رويترز)

قال الرئيس الأميركي دونالد ترامب إن الصحفي السعودي جمال خاشقجي قد يكون قتل على أيدي "قتلة مارقين".

وجاءت تصريحات ترامب عقب اتصال أجراه اليوم مع الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز.

وأوضح ترامب في تصريح من حديقة البيت الأبيض "لقد أنكر الملك بشكل حازم أن يكون على علم بأي شيء.. لا أريد التكهن بمكانه (خاشقجي)، إلا أنه بدا لي أن الأمر قد يكون حصل على أيدي قتلة مارقين.. من يعلم؟".

وفي السياق ذاته، أعلن ترامب أن وزير الخارجية مايك بومبيو سيغادر اليوم واشنطن إلى المملكة العربية السعودية للقاء الملك السعودي.

وتابع الرئيس الأميركي كاشفا ما دار خلال الاتصال الهاتفي بينه وبين الملك السعودي "قلت له إن الأمر في غاية الأهمية، العالم بأكمله يتطلع، من المهم إلقاء الضوء كاملا على ما حصل".

وقال ترامب أيضا "لقد أنكر (الملك) بشكل قاطع، كل ما أستطيع قوله هو رواية ما قال لي".

وكان الرئيس الأميركي تطرق إلى هذا الاتصال الهاتفي قبل ذلك في تغريدة على تويتر.

ومما كتبه في التغريدة "تحدثت للتو إلى ملك السعودية الذي قال إنه يجهل تماما ما يمكن أن يكون قد حصل مع مواطنه السعودي"، وأضاف "سأرسل فورا وزير خارجيتنا للقاء الملك".

ووجدت السلطات السعودية نفسها في موقع دفاعي منذ اختفاء خاشقجي بعد دخوله قنصليتها في إسطنبول، مع توالي التحذيرات لها بإمكان معاقبتها في حال تبين أنها قتلت الصحفي المعارض لسياسات ولي العهد محمد بن سلمان، والذي يكتب مقالات في صحيفة واشنطن بوست الأميركية.

وكان ترامب أعلن نهاية الأسبوع الماضي للمرة الأولى أن الرياض قد تكون ضالعة في اختفاء خاشقجي، متوعدا إياها بـ"عقاب شديد" في حال ثبت ذلك.

المصدر : وكالات