نواب بريطانيون يدعون لتحقيق دولي في اختفاء خاشقجي

BIRMINGHAM, ENGLAND - SEPTEMBER 30: Secretary of State for Foreign and Commonwealth Affairs Jeremy Hunt speaks during the annual Conservative Party Conference on September 30, 2018 in Birmingham, England. The Conservative Party Conference 2018 is taking place at Birmingham's International Convention Centre (ICC) from September 30 to October 3. (Photo by Jeff J Mitchell/Getty Images)
النواب البريطانيون طالبوا وزير الخارجية جيرمي هنت بدعم أي تحقيق دولي في قضية خاشقجي (غيتي)

دعا عدد من أعضاء مجلس العموم البريطاني وزير خارجية بلادهم جيرمي هنت إلى السعي لفتح تحقيق دولي شامل في اختفاء الصحفي جمال خاشقجي في قنصلية بلاده بإسطنبول منذ مطلع الشهر الجاري.

وحثت الرسالة -التي وقعها 13 عضوا من مجلس العموم- المملكة المتحدة على أن تدعو إلى "تحقيق دولي شامل وكامل في الملابسات التي تحيط باختفاء خاشقجي"، وأن تكون مستعدة لمساندة أي سلطات تفتح مثل هذا التحقيق.

وأضافت الرسالة المؤرخة في 11 أكتوبر/تشرين الأول الجاري أن اختفاء خاشقجي "أمر مثير للقلق الشديد"، وأنه "قد يؤدي إلى تعقيدات في علاقات السعودية مع ديمقراطيات العالم الحر".

‪صورة من الرسالة التي بعثها النواب البريطانيون إلى وزير الخارجية جيرمي هنت‬ (الجزيرة)
‪صورة من الرسالة التي بعثها النواب البريطانيون إلى وزير الخارجية جيرمي هنت‬ (الجزيرة)

وأعلن الموقعون على الرسالة -التي تلقت الجزيرة نت نسخة منها- دعمهم لموقف وزير الخارجية بشأن القضية، وأكدوا موافقتهم على ضرورة توافر شفافية كاملة من جميع الأطراف المعنية أثناء إجراء أي تحقيق.

وكان خاشقجي قد اختفى ظهر يوم 2 أكتوبر/تشرين الأول الجاري بعد أن دخل القنصلية ولم يخرج منها، وتحدثت تقارير صحفية وتصريحات لمسؤولين أتراك عن أنه تم تعذيبه وقتله في القنصلية ونقل جثمانه إلى مكان أو أماكن مجهولة.

كما نشرت صحف تركية منذ أيام أسماء وصور 15 سعوديا قالت إنهم أعضاء بفريق أمني خاص قدم إلى إسطنبول في اليوم نفسه بهدف اختطاف أو اغتيال خاشقجي، حيث دخلوا مبنى القنصلية وغادروها بعد ساعات في سيارات دبلوماسية توجه بعضها إلى بيت القنصل.

وذكرت أيضا أن الفريق الأمني المذكور استجوب خاشقجي في القنصلية وعذبه وقتله، ثم قطع جثته إلى أجزاء نقلها خارج المبنى.

المصدر : الجزيرة