"الأتراك رائعون".. ترامب يلتقي القس ويأمل تحسّن العلاقات بأنقرة

WASHINGTON, DC - OCTOBER 13: U.S. President Donald Trump and American evangelical Christian preacher Andrew Brunson (L) participate in a prayer a day after he was released from a Turkish jail, in the Oval Office, on October 13, 2018 in Washington, DC. Brunson was detained for two years in Turkey on espionage and terrorism-related charges that the pastor said were false. Mark Wilson/Getty Images/AFP== FOR NEWSPAPERS, INTERNET, TELCOS & TELEVISION USE ONLY ==
ترامب أشاد بالإفراج عن براننسون وعبر عن أمله في تحسن العلاقات مع تركيا (غيتي)


التقى الرئيس الأميركي دونالد ترامب اليوم السبت بالقس أندرو برانسون، ووصف إفراج تركيا عنه بالخطوة الكبرى في علاقات الدولتين التي شهدت توترا كبيرا في الفترة الأخيرة.

وقد عبر ترامب عن أمله في حدوث تغييرات إيجابية في علاقات البلدين، وقال إن "الأتراك رائعون بشكل لا يصدق".

يذكر أن برانسون غادر تركيا أمس الجمعة، ووصل السبت واشنطن بعد أن توقفت طائرته لبعض الوقت في ألمانيا.

وكان القضاء التركي أمر الجمعة بالإفراج عن القس برانسون ورفع حظر السفر عنه، بعد اعتقاله لنحو سنتين ومثوله أمام المحكمة عدة مرات بتهمة التجسس ودعم منظمتين إرهابيتين.

ومن شأن هذه الخطوة أن تقود إلى تحسن العلاقات التركية الأميركية بعد أشهر من التوتر.

وفي تغريدة على تويتر، قال وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو إن "القسّ برانسون عائد أخيراً إلى أميركا بعد محنة طويلة له ولأسرته.. نأمل أن تفرج الحكومة التركية سريعاً عن بقية المواطنين الأميركيين وموظفي وزارة الخارجية المحليين المحتجزين لديها".

وأضاف أن "هذا يوم عظيم لأميركا! مواطن آخر يتم الإفراج عنه.. ينبغي على العالم أن يعي أن رئيس الولايات المتحدة ووزارة الخارجية الأميركية سيواصلان العمل بكدّ في سبيل أن يعود إلى ديارهم كل الرهائن الأميركيين وأولئك المسجونون والمعتقلون بغير وجه حق".

وتطالب الولايات المتحدة تركيا بالإفراج عن العالم بوكالة ناسا للفضاء سركان غولج الذي يحمل الجنسيتين التركية والأميركية.

وكانت محكمة تركية حكمت على غولج في فبراير/شباط الماضي بالسجن سبع سنوات ونصف بتهمة الإرهاب، قبل أن يتم تخفيض عقوبته في سبتمبر/أيلول الماضي إلى خمس سنوات.

كما تعتقل أنقرة موظفين تركيّين يعملان في بعثتين دبلوماسيتين أميركيتين بتركيا، أحدهما موظف في القنصلية الأميركية في أضنة، وقد رفضت محكمة أمس الجمعة طلباً تقدّم به لإطلاق سراحه.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

epa06910220 US pastor Andrew Brunson (C) is released from jail and will be put under house arrest during the duration of his trial, at Aliaga Prison in Izmir, Turkey, 25 July 2018. The US pastor has been in custody for two years under terror and espionage charges. EPA-EFE/MUSTAFA KOPRULU

تنبأت تقارير بأن تفرج تركيا عن القس الأميركي أندرو برانسون المحتجز بتهمتي التجسس والإرهاب، تمهيدا لحل الأزمة مع أميركا، لكن مراقبين استبعدوا حل المشكلات التركية-الأميركية، فضلا عن استدامة أي حل.

Published On 25/9/2018
السلطات التركية تطلق سراح القس الأميركي برونسون

غادر القس الأميركي -المفرج عنه بموجب حكم قضائي- أندرو برانسون تركيا عائدا لبلاده، وقد نفى الرئيس الأميركي أن يكون ذلك نتيجة صفقة بين البلدين، كما أكدت تركيا على استقلال قضائها.

Published On 13/10/2018
IZMIR, TURKEY - OCTOBER 12: Turkish soldiers stand guard outside the entrance to Aliaga Prison Court after American pastor Andrew Brunson arrived ahead of his court hearing on October 12, 2018 in Izmir, Turkey. Brunson has been under house arrest in Izmir, Turkey, since October 2016 while awaiting trial. Turkey has accused Brunson of abetting terrorist groups and supporting Fethullah Gulen, the cleric blamed for the failed coup attempt in 2016. Brunson's case has been

أمرت محكمة تركية اليوم الجمعة برفع الإقامة الجبرية وحظر السفر عن القس الأميركي أندرو برانسون الذي اتهم في أكتوبر/تشرين الأول 2016 بالتجسس ودعم منظمتين إرهابيتين.

Published On 12/10/2018
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة