إن بي سي: اتفاق أميركي تركي بشأن القس برانسون

Turkey places jailed US cleric under house arrest- - IZMIR, TURKEY - JULY 25: American Pastor Andrew Craig Brunson (C), who was charged with committing crimes, including spying for the PKK terror group and the Fetullah Terrorist Organization, arrives at the address, which he was put under house arrest due to his health problems, in Izmir, Turkey on July 25, 2018.
القس برانسون تتهمه السلطات التركية بالتجسس والإرهاب (الأناضول)

ذكرت محطة "إن بي سي" الأميركية الخميس أن الولايات المتحدة وتركيا توصلتا لاتفاق سيطلق بموجبه سراح القس الأميركي المعتقل في تركيا أندرو برانسون.

وقالت المحطة إن الاتهامات الموجهة لبرانسون بالإرهاب والتجسس ستسقط عنه خلال الجلسة المقبلة من محاكمته المقررة اليوم الجمعة.

وكانت المتحدثة باسم الخارجية الأميركية هيذر نويرت أكدت في إفادة إعلامية أمس الخميس أن الوزارة ليست على علم بأي صفقة لتأمين إطلاق سراح القس الأميركي.

وأعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في سبتمبر/أيلول الماضي أن القضاء التركي -لا الساسة- هو من سيقرر مصير القس، وقال حينها "بصفتي الرئيس، ليس من حقي إصدار أمر بإطلاق سراحه. قضاؤنا مستقل، لننتظر ما ستقرره المحكمة".

وألقت السلطات التركية القبض على القس الأميركي (50 عاما) في 2016، وحولت محكمة تركية الحبس الاحتياطي للقس الذي استمر 21 شهرا إلى الوضع تحت الإقامة الجبرية في نهاية يوليو/تموز الماضي.

وتتهم السلطات التركية برانسون بدعم حزب العمال الكردستاني -الذي تصنفه أنقرة منظمة "إرهابية"- وحركة الداعية فتح الله غولن المسؤول عن محاولة الانقلاب العسكري الفاشلة في يوليو/تموز 2016 بحسب السلطات التركية، كما تتهمه بالتجسس.

وقد تسبب اعتقال برانسون في وقوع أزمة بين الولايات المتحدة وتركيا، ترتب عنها فرض كل جانب عقوبات اقتصادية على الجانب الآخر.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

People shop at the Spice market, also known as the Egyptian Bazaar, in Istanbul, Turkey August 17, 2018. REUTERS/Murad Sezer

قالت تركيا إنها ستردّ بالمثل على الولايات المتحدة في ظل تهديدها بتشديد العقوبات إذا لم تفرج أنقرة عن القس الأميركي أندرو برانسون الذي رفض القضاء اليوم مجددا التماسا بالإفراج عنه.

Published On 17/8/2018
epa06910220 US pastor Andrew Brunson (C) is released from jail and will be put under house arrest during the duration of his trial, at Aliaga Prison in Izmir, Turkey, 25 July 2018. The US pastor has been in custody for two years under terror and espionage charges. EPA-EFE/MUSTAFA KOPRULU

تنبأت تقارير بأن تفرج تركيا عن القس الأميركي أندرو برانسون المحتجز بتهمتي التجسس والإرهاب، تمهيدا لحل الأزمة مع أميركا، لكن مراقبين استبعدوا حل المشكلات التركية-الأميركية، فضلا عن استدامة أي حل.

Published On 25/9/2018
المزيد من أزمات وقضايا
الأكثر قراءة