دعوة أوروبية لتحقيق دولي في اختفاء خاشقجي

SALZBURG, AUSTRIA - SEPTEMBER 19: Federica Mogherini, High Representative of the European Union, arrives at an informal summit of leaders of the European Union on September 19, 2018 in Salzburg, Austria. High on the agenda of the two-day summit is migration policy. (Photo by Sean Gallup/Getty Images)
31 نائبا أوروبيا طالبوا موغريني بفتح تحقيق مستقل في اختفاء خاشقجي (الأوروبية)

أعلن الاتحاد الأوروبي "دعمه الكامل" لتشكيل لجنة تحقيق لإماطة اللثام عن ملابسات اختفاء الصحفي السعودي جمال خاشقجي.

وأكدت المتحدثة باسم المفوضية الأوروبية مايا كوسيانيتش في مؤتمر صحفي في بروكسل أن الاتحاد يواصل متابعة تطورات قضية خاشقجي، وأنه على اتصال مباشر بالسلطات السعودية.

وقالت المتحدثة إن موقف مسؤولة السياسة الخارجية للاتحاد فيديريكا موغريني "كان واضحا جدا حينما تطرقت لهذه القضية في البرتغال، فقد أكدت دعم الاتحاد الأوروبي المطلق للموقف الذي عبرت عنه أيضا السلطات الأميركية بشأن ضرورة تشكيل السلطات السعودية لجنة تحقيق شفافة".

وأضافت أن المفوضية الأوروبية "تتابع هذه الأمور بطبيعة الحال وتجري اتصالات كثيرة بما في ذلك مع السلطات السعودية وبشكل مباشر"، مشيرة إلى أن هذه القضية "تستأثر باهتمام الجميع وبالتالي سنواصل متابعة تطوراتها أولا بأول".

من جهة أخرى، طالب 31 نائبا في البرلمان الأوروبي موغريني بفتح تحقيق مستقل في حادث اختفاء الصحفي السعودي جمال خاشقجي.

وأعرب هؤلاء النواب في رسالة وجهتها النائبة ماريتشكي شاك لموغريني عن قلقهم إزاء اختفاء خاشقجي بعد دخوله قنصلية بلاده في إسطنبول.

وقالت شاك في رسالتها "يجب على الاتحاد الأوروبي ألا يبقى صامتا في وجه سياسات السعودية بشأن الترهيب وانتهاكات حقوق الإنسان التي لا تزال ترتكب تحت قيادة ولي العهد السعودي محمد بن سلمان داخل وخارج المملكة".

وأكدت شاك أنه "ينبغي محاسبة الكيانات الحكومية والأفراد على حد سواء إذا ثبت ضلوع عملاء سعوديين في اختفاء وقتل خاشقجي المحتمل".

المصدر : الجزيرة