تسجيل لنجل نتنياهو عن صفقة غاز يثير غضبا بإسرائيل

epa03549468 Israeli Prime Minister Benjamin Netanyahu with his wife Sara watch their son Yair voting at a polling station on election day 22 January 2013 in Jerusalem, Israel. Israelis begin voting in a general election, with opinion polls suggesting Prime Minister Benjamin Netanyahu will win another term, with a reduced majority. EPA/Uriel Sinai / POOL
نتنياهو (يسار) وعائلته يتعرضون لانتقادات شديدة من قبل المعارضة (الأوروبية-أرشيف)

تعرض يائير نجل رئيس الوزراء الإسرائيلي إلى انتقادات شديدة اليوم الثلاثاء بعدما بث التلفزيون تسجيلا صوتيا له يبدو فيه بحالة سكر ويتحدث عن صفقة للغاز الطبيعي عقدها والده. وأثار التسجيل ردود فعل غاضبة.

وبثت القناة الثانية الإسرائيلية الخاصة الحديث الذي يعود إلى عام 2015، وفيه يقول يائير نتنياهو لصديقه ابن أحد أقطاب الغاز في إسرائيل الملياردير كوبي ميمون "أنت تجادلني على 400 شيكل (116 دولارا).. أبي ساعد أباك للحصول على صفقة بقيمة عشرين مليار دولار ضمن خطة تقاسم عائدات الغاز الطبيعي في إسرائيل".

وسُجلت المحادثة لدى خروجه من ناد للتعري وهو في حالة سكر وبرفقة حارس عينته الدولة، وتحدث أيضا مع صديقه عن المتعريات والمومسات.

وأصدر يائير بيانا اعتذر فيه عما ورد في التسجيل، وقال "كنت أمزح بشأن صفقة الغاز ولم أكن أكترث لها، وليس لي علم بتفاصيلها".

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قد وقع نهاية 2015 على بند يتيح له تجاوز مفوض مكافحة الاحتكار ويسهل الطريق للموافقة على خطة الغاز، وواجه معركة سياسية صعبة حول ترتيبات الغاز الطبيعي في إسرائيل مع المعارضة التي لجأت إلى المحكمة العليا، وأثار الأمر جدلا كبيرا.

وقال زعيم حزب العمل آفي غاباي إن التسجيل "وصمة عار جديدة على صفقة الغاز الفاسدة".

وتعرض يائير نتنياهو إلى انتقادات أخرى بشأن اصطحاب حارس أمن معين من قبل الحكومة إلى ناد للتعري، علما بأن الحكومة تخصص له حراسة دائمة وسيارة وسائقا.

وندد نتنياهو في بيان بثته الإذاعة الإسرائيلية بنشر التسجيل الذي قال إنه "جزء من حملة تنكيل شريرة ضد عائلة نتنياهو وصلت إلى مستوى غير مسبوق".

واستجوبت الشرطة الاسرائيلية نتنياهو في داره يوم 15 ديسمبر/كانون الأول الماضي وللمرة السابعة. وأفاد بيان مقتضب للشرطة بأنه استجوب "لعدة ساعات في إطار تحقيق جار" حول شبهات متعلقة بفساد.

وأبلغ النائب العام في سبتمبر/أيلول الماضي سارة زوجة نتنياهو بأنها يمكن أن تحاكم لأنها أقامت ولائم بعشرات الآلاف من الدولارات على حساب دافعي الضرائب.

المصدر : وكالات