حريق بناقلة نفط إيرانية إثر اصطدامها بسفينة صينية

sanchi oil tanker set ablaze at east china sea
النيران تشتعل بالناقلة الإيرانية بعد اصطدامها بسفينة شحن صينية قبالة الساحل قرب شنغهاي (الغارديان)

أعلنت السلطات الصينية الأحد أن حريقا شب في ناقلة نفط إيرانية إثر اصطدامها بحاملة بضائع سائبة ترفع علم هونغ كونغ في مياه بحر شرق الصين، بينما لا يزال طاقم الناقلة البالغ عددهم 32 شخصا -معظمهم إيرانيون- في عداد المفقودين.

وقالت وزارة النقل الصينية في بيان إن المفقودين -وهم 30 إيرانياً وبنغاليان- جميعهم من طاقم ناقلة النفط "سانتشي" التي تسرب منها الزيت وهي طافية والنيران تشتعل فيها في وقت مبكر من اليوم الأحد.

وجاء في البيان أن الناقلة سانتشي المسجلة في بنما اصطدمت بسفينة البضائع "سي.أف كريستال" على بعد نحو 160 ميلا بحريا قبالة الساحل قرب ميناء شنغهاي مساء السبت.

وكانت الناقلة في طريقها من إيران إلى كوريا الجنوبية حاملة 136 ألف طن من المكثفات. ويعادل ذلك ما يقل قليلا عن مليون برميل تقدر قيمتها بنحو 60 مليون دولار بناء على الأسعار العالمية الحالية للنفط الخام.

وأوضحت الوزارة أنها أرسلت أربع سفن إنقاذ وثلاثة مراكب للتطهير إلى الموقع، بينما أرسل سلاح خفر السواحل الكوري الجنوبي هو أيضا سفينة ومروحية للمساعدة في جهود البحث عن الطاقم المفقود.

وأشار البيان إلى أن كل طاقم سفينة الشحن -البالغ عددهم 21 شخصا وجميعهم صينيون- قد تم إنقاذهم.

وبثت محطة "سي.سي.تي.في" الصينية الرسمية صورا للناقلة وهي تحترق وتتصاعد منها أعمدة الدخان الكثيف.

وتظهر بيانات تتبع السفن الخاصة برويترز أن "سانتشي" بنيت عام 2008 وتديرها شركة ناقلات النفط الوطنية الإيرانية، وأن شركة "برايت شبينغ" المحدودة هي المالك المسجل للناقلة.

وتشير البيانات إلى أنه كان يُفترض أن تصل الناقلة إلى ميناء دايسان في كوريا الجنوبية قادمة من جزيرة "خرج" في إيران اليوم الأحد.

المصدر : أسوشيتد برس + رويترز

حول هذه القصة

The Arleigh Burke-class guided-missile destroyer USS Fitzgerald. damaged by colliding with a Philippine-flagged merchant vessel. is seen off Shimoda, Japan in this photo taken by Kyodo June 17, 2017. Mandatory credit Kyodo/via REUTERS ATTENTION EDITORS - THIS IMAGE WAS PROVIDED BY A THIRD PARTY. MANDATORY CREDIT. JAPAN OUT. NO COMMERCIAL OR EDITORIAL SALES IN JAPAN. THIS PICTURE WAS PROCESSED BY REUTERS TO ENHANCE QUALITY. AN UNPROCESSED VERSION HAS BEEN PROVIDED SEPARATELY. TPX IMAGES OF THE DAY

فُقد سبعة بحارة أميركيين وأصيب قائدهم واثنان من الطاقم جراء اصطدام المدمرة الأميركية “يو أس أس فيتزجيرالد” فجر اليوم السبت بسفينة شحن ترفع العلم الفلبيني قبالة السواحل اليابانية.

Published On 17/6/2017
part of the disputed islands in the East China Sea, known as the Senkaku isles in Japan, Diaoyu in China, is seen in the East China Sea in this aerial view photo taken in October, 2010

اختفت سفينة شحن صينية في بحر الصين الشرقي قرب الجزر المتنازع عليها بين طوكيو وبكين وسط توقعات بأن يعيد الحادث التذكير بأجواء التوتر المهيمن على العلاقات بين البلدين بسبب هذا النزاع الإقليمي.

Published On 11/11/2010
A North Korean-flagged tanker is docked at the Es Sider export terminal in Ras Lanuf March 8, 2014. Libya threatened on Saturday to bomb a North Korean-flagged tanker if it tried to ship oil from a rebel-controlled port, in a major escalation of a standoff over the country's petroleum wealth. The rebels, who have seized three major Libyan ports since August to press their demands for more autonomy, warned Tripoli against staging an attack to halt the oil sale after the tanker docked at Es Sider terminal, one of the country's biggest. The vessel started loading crude late at night, oil officials said. REUTERS/Esam Omran Al-Fetori (LIBYA - Tags: POLITICS ENERGY MARITIME)

شكَّل انتهاك ناقلة نفط تحمل علم كوريا الشمالية لقوانين ليبيا برسوها بأحد موانئ البلاد ثم هروبها بشحنة مهربة، ضربة للمساعي الرامية للجم المسلحين الذين يتحكمون بعدد من المرافئ النفطية.

Published On 13/3/2014
المزيد من دولي
الأكثر قراءة