انتخابات قبرص التركية تنطلق اليوم

ناخبون يدلون بأصواتهم في استفتاء شعبي نظمته قبرص التركية في أبريل/نيسان الماضي (رويترز)
ناخبون يدلون بأصواتهم في استفتاء شعبي نظمته قبرص التركية في أبريل/نيسان الماضي (رويترز)
يدلي نحو 190 ألف ناخب في جمهورية شمال قبرص التركية بأصواتهم اليوم الأحد في ست دوائر انتخابية لاختيار خمسين نائبا يمثلونهم في البرلمان.

ويتنافس في الانتخابات 379 مرشحا يمثلون ثمانية أحزاب سياسية، وتسعة مرشحين مستقلين، وتم توزيع 700 صندوق على ست مناطق انتخابية لتسهيل عملية التصويت.

وخلال الحملات الانتخابية، ظهر توجهان أساسيان للمرشحين، ويتمثل أولهما في الدعوة للتقارب مع تركيا والدول المسلمة، بينما ينادي أصحاب التوجه الآخر بالاقتراب من الاتحاد الأوروبي والشطر اليوناني من قبرص.

وذكرت صحيفة صباح التركية أن استطلاعات الرأي تظهر تقدم حزب "الوحدة الوطنية" الحاكم بزعامة رئيس الوزراء حسين أوز غورغون.

ويعد حزب الوحدة الوطنية بالتنمية والسلم الأهلي وعدم الرضوخ لما يسميها مماطلات قبرص اليونانية والاتحاد الأوروبي.  

وقال القيادي في الحزب صادق غارديان أوغلو "القبارصة الأتراك يريدون التركيز من الآن فصاعدا على علاقاتنا مع تركيا والدول التركمانية والمسلمة، لأن الاتحاد الأوروبي خذلنا ولم يعترف بحقوقنا".

أما الحزب الجمهوري التركي اليساري التوجه فيدعو إلى مواصلة التنسيق مع الأحزاب اليسارية في قبرص اليونانية وأوروبا، ووحدة جزيرة قبرص، كسبيل وحيد للتنمية والتطور ورفع الحظر عن الشطر التركي والحصول على اعتراف دولي به.

وصرحت القيادية في الحزب الجمهوري دوغوش داريا "نريد سلاما ووفاقا ليس فقط بين الشطرين التركي واليوناني من قبرص، بل أيضاً بين تركيا واليونان والاتحاد الأوروبي، نريد أن نكون في الإطار الأوروبي".

وتبدو هذه الانتخابات فاترة رغم وجود منافسة بين الأحزاب وكأنها تدل على خيبة أمل يشعر بها القبارصة الأتراك، وذلك بعد تعثر كل جولات المفاوضات مع الشطر اليوناني من الجزيرة، رغم قبولهم بمشروع التسوية الذي اقترحته الأمم المتحدة.

غير أن الجديد في هذه الانتخابات هو تعزيز دور المرأة في السياسة من خلال فرض انتخاب نسبة 30% على الأقل من أعضاء البرلمان من النساء، ومنح الناخب حق اختيار من يريد من المرشحين في أي دائرة انتخابية خارج منطقته، بحسب مراسل قناة الجزيرة عمر خشرم.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

يبدأ في جمهورية شمال قبرص التركية صباح غد الأحد التصويت في انتخابات برلمانية مبكرة تتنافس فيها ثمانية أحزاب سياسية على مقاعد البرلمان البالغ عددها خمسين.

6/1/2018

انتهت محادثات إعادة توحيد قبرص بين رئيسي شطري قبرص التركية واليونانية في ساعة مبكرة من صباح الجمعة من دون التوصل إلى اتفاق بسبب الخلاف بشأن انسحاب القوات التركية.

7/7/2017

نزاع سياسي عرقي؛ يعتبر من أقدم الأزمات السياسية الموروثة عن حقبة القرن العشرين. نشأ إثر استقلال قبرص عن بريطانيا 1960 بسبب الخلاف بين القوميتين الكبريين بالجزيرة (اليونانية والتركية) بشأن حكمها.

11/12/2016

اختتمت في جنيف المباحثات القبرصية بتشديد رئيس القبارصة اليونانيين نيكولاس أتاناسيادس على ضرورة تغيير الوضع الأمني، وبينما طالبت اليونان بإنهاء “الاحتلال التركي” بالجزيرة، قالت تركيا إنها ستبقى هناك للأبد.

13/1/2017
المزيد من دولي
الأكثر قراءة