المعارضة الماليزية ترشح محاضر محمد لرئاسة الوزراء

محاضر محمد أعلن قبل عامين انسحابه من الحزب الحاكم ثم أعلن تشكيل تحالف يضم أحزابا معارضة (رويترز)
محاضر محمد أعلن قبل عامين انسحابه من الحزب الحاكم ثم أعلن تشكيل تحالف يضم أحزابا معارضة (رويترز)

اختارت قيادة تحالف المعارضة في
ماليزيا رئيس الوزراء الأسبق محاضر محمد مرشحا لرئاسة الوزراء في الانتخابات التشريعية المرتقبة. وأعلن الأمين العام لتحالف الأمل الذي يتشكل من أربعة أحزاب؛ أن القرار اتخذ بالإجماع.

كما قرر التحالف ترشيح عزيزة إسماعيل زوجة أنور إبراهيم زعيم المعارضة السابق المحكوم عليه بالسجن خمس سنوات لمنصب نائب رئيس الوزراء.

وتسيطر المعارضة على الحكم في ولايتين من بين 14 ولاية تتشكل منها ماليزيا، هما ولاية سِلانغور التي عقدت اجتماعها في عاصمتها مدينة شاه عالم، وولاية بينانغ التي تقع شمالي البلاد. وتعهدت المعارضة بإجراء تعديلات دستورية واسعة في حال فوزها في الانتخابات المتوقع إجراؤها خلال النصف الأول من العام الجاري.

تجدر الإشارة إلى أن محاضر محمد أعلن قبل نحو عامين انسحابه من حزب المنظمة الوطنية المتحدة للملايو الحاكم، ثم أعلن بعدها تشكيل تحالف يضم أحزابا ومنظمات وشخصيات عامة لإسقاط حكومة نجيب عبد الرزاق الحاكمة.

ووقع 58 شخصية على ما أطلق عليه محاضر حينها "إعلان مواطني ماليزيا"، واتهم فيها الحكومة بالفساد وقيادة البلاد إلى الانهيار.

ويعد محاضر -الذي شغل منصب رئيس وزراء أطول فترة- شخصية مؤثرة وتحظى باحترام بالغ، وأصبح من أشد المنتقدين لرئيس الحكومة الذي يواجه ضغوطا بسبب فضيحة فساد بصندوق تمويل حكومي عام 2015.

المصدر : الجزيرة