غينيا الاستوائية تعلن إحباط محاولة انقلاب

تيودورو أوبيانغ نغيما يحكم غينيا الاستيوائية منذ عام 1979 إثر انقلاب (رويترز)
تيودورو أوبيانغ نغيما يحكم غينيا الاستيوائية منذ عام 1979 إثر انقلاب (رويترز)
أعلنت السلطات في غينيا الاستوائية أنها أحبطت منذ أيام محاولة انقلاب قامت به من سمتها مجموعة مرتزقة للإطاحة بالرئيس تيودورو أوبيانغ نغيما.
 
وقالت الحكومة أمس الأربعاء إنها أحبطت محاولة انقلاب قامت بها مجموعة من المرتزقة نهاية ديسمبر/كانون الأول الماضي قدمت من الخارج، وكانت تنوي مهاجمة رئيس الدولة في القصر الجمهوري في كوتو مونغومو في أعياد نهاية العام.
 
وقال وزير الأمن نيكولاس أوباما نشاما في بيان بثته الإذاعة الرسمية أنه تم تفكيك المجموعة بالتعاون مع أجهزة الأمن في الكاميرون. وأضاف أنه تم تجنيد من وصفهم بمرتزقة جندهم "ناشطون في بعض الأحزاب السياسية المعارضة المتشددة في غينيا الاستوائية بدعم من بعض القوى".
 
في السياق أكد وزير الإعلام في غينيا الاستوائية أن اشتباكات دارت الأربعاء بين الجيش وعناصر تلك المجموعة في غابة على الحدود مع الكاميرون والغابون أدت إلى طردها من المنطقة الحدودية بعد مقتل بعضهم. وأشار إلى اعتقال نحو 300 مسلح من تشاد والكاميرون وجمهورية أفريقيا الوسطى.
 
يذكر أن تيودورو أوبيانغ نغيما (75 عاما) يحكم البلاد بقبضة حديدية منذ توليه الرئاسة إثر انقلاب عام 1979. وقد أعيد انتخابه رئيسا في أبريل/نيسان 2016 بأكثر من 90% من الأصوات.
المصدر : الجزيرة + الفرنسية

حول هذه القصة

المزيد من دولي
الأكثر قراءة