برلمان كتالونيا يرجئ التصويت لاختيار رئيس جديد

BARCELONA, SPAIN - JANUARY 30: A general view of the Parliament of Catalonia on January 30, 2018 in Barcelona, Spain. The President of the Parliament of Catalonia, Roger Torrent has called off the parliamentary session scheduled for today to form a new regional goverment. The Spanish Constitutional Court ruled on Saturday that Carles Puigdemont, who were proposed by the pro-indepenence parties as the candidate to be the new President of Catalonia, has to be present to b
رئيس برلمان كتالونيا روجر تورنت أرجأ جلسة اختيار زعيم جديد للإقليم وأكد أن كارلس بوجديمون هو المرشح الوحيد (رويترز)

قرر رئيس برلمان كتالونيا روجر تورنت الثلاثاء إرجاء جلسة اختيار زعيم جديد للإقليم، لكنه أكد أن رئيس الإقليم السابق المُقيم في المنفى كارلس بوجديمون هو المرشح الوحيد الذي يُعتد به لقيادة كتالونيا.

وقال تورنت في مؤتمر صحفي إن جلسة اليوم تأجلت، لكنها لن تلغى تحت أي ظرف، وأضاف أنه لن يتقدم مرشح آخر. واتهم تورنت المحكمة الدستورية التي منعت تنصيب بوجديمون من دون إذن قضائي، بـ"انتهاك حقوق ملايين الكتالونيين".

وأعلنت المحكمة الدستورية الإسبانية السبت أنها منعت تنصيب بوجديمون "ما لم يحضر شخصيا إلى البرلمان (المحلي حيث يجرى التنصيب)، وبحوزته إذن قضائي مسبق".

كما أكد رئيس الوزراء الإسباني ماريانو راخوي مجددا اليوم أن بوجديمون لا يمكنه الترشح نظرا لوجوده في بروكسل عقب صدور أمر باعتقاله بعدما أعلن بشكل غير قانوني استقلال الإقليم في نهاية أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وكان بوجديمون الذي يلاحقه القضاء الإسباني، أعلن في وقت سابق أنه ينوي العودة إلى كتالونيا لينصب مجددا رئيسا بعد ثلاثة أشهر من المنفى الطوعي في بلجيكا، في خطوة شجعها تورنت.

ولجأت الحكومة الإسبانية إلى المحكمة الدستورية للاعتراض على تعيين بوجديمون رئيسا لكتالونيا، وهو المرشح الوحيد لهذا المنصب.

مئات القوميين الكتالونيين تجمعوا بمحيط البرلمان تأييدا لعقد جلسة اختيار رئيس جديد (رويترز)
مئات القوميين الكتالونيين تجمعوا بمحيط البرلمان تأييدا لعقد جلسة اختيار رئيس جديد (رويترز)

من ناحية أخرى، اقتحم مئات القوميين الكتالونيين المنطقة المحيطة بمقر البرلمان حاملين أعلام الإقليم ورددوا هتافات تؤيد إجراء جلسة اقتراع الثقة لتنصيب رئيس حكومة الجديد.

وتمكن المتظاهرون من الوصول إلى محيط البرلمان بعد اقتحام إحدى بوابات الحديقة المحيطة بمبنى البرلمان وتجاوز الحزام الأمني الموجود عند البوابة، الذي كان يضم خليطا من رجال الشرطة الكتالونية والشرطة الوطنية الإسبانية.

المصدر : الجزيرة + وكالات