وزير بريطاني يحذر من هجوم روسي على بلاده

Russian President Vladimir Putin attends a state awards ceremony for military personnel who served in Syria, at the Kremlin in Moscow, Russia December 28, 2017. REUTERS/Kirill Kudryavtsev/Pool
بريطانيا اتهمت روسيا بالتجسس عليها (رويترز)

حذر وزير الدفاع البريطاني غافين ويليامسون من أن روسيا قد تتسبب في مقتل الآلاف المؤلفة في بلاده بهجوم قد تشنه بهدف شل البنى التحتية وإمدادات الطاقة.

واتهم ويليامسون -في مقابلة أجرتها معه صحيفة ديلي تلغراف ونشرتها على موقعها الإلكتروني مساء الخميس- روسيا بالتجسس على البنى التحتية الإستراتيجية، مضيفا أنها تفكر في كيفية إلحاق الضرر ببريطانيا وخلق "فوضى شاملة" في البلاد والتسبب في إيقاع "آلاف القتلى".

وقال "ما يتطلعون إليه هو "كيف يمكننا أن نسبب ألما كبيرا لبريطانيا؟ وعلينا أن نلحق الضرر باقتصادها، والقضاء على بنيتها التحتية قضاء مبرما، وقتل الآلاف المؤلفة من الأشخاص، ولكن لا بد من إيجاد عنصر لخلق فوضى شاملة في البلاد".

وأضاف أن روسيا ترنو ببصرها نحو خطوط الطاقة التي تربط المملكة المتحدة (بريطانيا) بشبكات إمدادات الطاقة الأوروبية، التي تسمح لبريطانيا بالاتجار وتقاسم الكهرباء والغاز مع جاراتها في القارة.

ويليامسون اتهم روسيا بالتجسس على بنية بلاده التحتية (رويترز)
ويليامسون اتهم روسيا بالتجسس على بنية بلاده التحتية (رويترز)

وتساءل ويليامسون: "لماذا يستمرون في تصوير محطات الطاقة ومراقبتها؟ ولماذا يراقبون الشبكات التي تؤمن الكهرباء في بلادنا؟"      

وأردف قائلا "هم يراقبون هذه النقاط، لأنهم يعتقدون بأنها وسائل لمهاجمة بريطانيا"، مشيرا إلى أنه "إذا فقدنا توصيلات الشبكة الداخلية فإن ثلاثة ملايين منزل ستكون بلا كهرباء.

واستطر قائلا "إذا تخيلتم مدى الفوضى الداخلية والصناعية التي ستنجم عن ذلك، فإنهم (الروس) سيحدثون فوضى ثم يتراجعون".

ونوهت صحيفة ديلي تلغراف في المقابلة إلى أن غافين ويليامسون مرشح لتولي زعامة حزب المحافظين البريطاني.

من جانبها، ذكرت وكالة الأنباء الفرنسية أنها طلبت من متحدث باسم وزارة الدفاع البريطانية -لم تذكر اسمه- التعليق على ما قاله الوزير لصحيفة ديلي تلغراف، لكنه قال إنه ليس لديه ما يضيفه على تصريحات ويليامسون.

وأفادت الوكالة بأنها لم تتمكن من الاتصال بالسفارة الروسية في لندن على الفور.

ولطالما نددت لندن مرارا بالتدخل الروسي، وتحدثت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي عن أعمال "عدائية" من جانب روسيا.

المصدر : الفرنسية + تلغراف