عقوبات أميركية جديدة على روسيا بسبب القرم

وزير الخزانة يؤكد أن واشنطن عازمة على الحفاظ على وحدة أوكرانيا (رويترز)
وزير الخزانة يؤكد أن واشنطن عازمة على الحفاظ على وحدة أوكرانيا (رويترز)

أعلنت وزارة الخزانة الأميركية الجمعة فرض عقوبات جديدة على مسؤولين روس و"وزراء" انفصاليين على خلفية ضم روسيا لشبه جزيرة القرم في أوكرانيا، وهو ما اعتبرته موسكو خطوة مدمرة وهددت بالرد على هذه الإجراءات.

وتستهدف هذه العقوبات المالية الجديدة 21 شخصا وتسعة كيانات، وتشمل أربع مضخات صنّعتها شركة سيمنس الألمانية وتم نقلها إلى القرم بهدف تزويد الأراضي التي ضمتها روسيا بالطاقة.

وتشمل الإجراءات الجديدة في الدرجة الأولى 11 مسؤولا انفصاليا هم "وزراء" في "جمهوريتي" دونيتسك ولوغانسك المعلنتين من جانب واحد في شرق أوكرانيا، إضافة إلى "حاكم" سيباستوبول في شبه جزيرة القرم.

وطالت العقوبات أندريه تشيريزوف نائب وزير الطاقة الروسي ورئيس دائرة في هذه الوزارة. وكان الاتحاد الأوروبي قد فرض عليهما عقوبات لنقلهما مضخات غاز لتأمين الطاقة للقرم بعيدا عن سلطات كييف.

وتقول وزارة الخزانة إن هؤلاء جميعا متهمون بإعاقة السلام أو ممارسة مهمات حكومية في أراض أوكرانية من دون إذن كييف.

وأكد وزير الخزانة ستيفن منوتشين في بيان أن الحكومة الأميركية عازمة على الحفاظ على سيادة أوكرانيا ووحدة أراضيها، وعلى استهداف من يحاولون تقويض "اتفاقات مينسك" التي وقعت بداية 2015، في محاولة لحل النزاع الأوكراني الذي اندلع في ربيع 2014.

وأشار الوزير إلى أن كل من يقدم سلعا وخدمات أو دعما ماديا لأفراد وكيانات تخضع لعقوبات أوروبية بسبب أنشطتهم في أوكرانيا، سيتعرضون أيضا لعقوبات أميركية.

في المقابل، نقلت وكالة الإعلام الروسية عن نائب روسي كبير قوله الجمعة إن العقوبات الأميركية الجديدة ضد روسيا خطوة مدمرة ستؤدي إلى مزيد من التدهور في العلاقات بين موسكو وواشنطن.

وقال رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الدوما ليونيد سلوتسكي إن روسيا سترد على العقوبات الجديدة.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

فرضت الخزانة الأميركية عقوبات على رئيس الشيشان رمضان قديروف وأربعة آخرين من روسيا والشيشان بسبب اتهامات بانتهاك حقوق الإنسان، وهو ما عده قديروف استهدافا له لمحاربته للإرهاب الدولي، حسب تعبيره.

كشفت وزارة الخارجية الأميركية عن قائمة بأسماء شركات وكيانات مرتبطة بالمخابرات الروسية وقطاعات دفاعية ستخضع لعقوبات أقرها الرئيس الأميركي دونالد ترمب سابقا، وهو ما تعتبره موسكو خطوة عدائية ضد روسيا.

ذكرت صحيفة نيويورك تايمز أن إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترمب سلمت الكونغرس أمس الخميس قائمة بالكيانات المرتبطة بروسيا التي قد تشملها العقوبات الأميركية الجديدة.

المزيد من سياسي
الأكثر قراءة