الأمم المتحدة تحث دافوس على مساعدة المهاجرين

حثت وكالة الهجرة التابعة للأمم المتحدة في منتدى دافوس الاقتصادي العالمي كبار القادة السياسيين على التحرك العاجل للمساعدة في وقف وفيات المهاجرين في البحر الأبيض المتوسط
سوينغ اعتبر أن وفاة مئات المهاجرين غرقا في البحر المتوسط تستدعي مساعدة عالمية عاجلة (الأناضول)

حثت وكالة الهجرة التابعة للأمم المتحدة كبار القادة في منتدى دافوس الاقتصادي على التحرك العاجل لإنقاذ آلاف المهاجرين من الوفاة غرقا في البحر الأبيض المتوسط.

ووفقا للمنظمة الدولية للهجرة، فقد تم تسجيل أكثر من مئتي حالة وفاة للمهاجرين في المتوسط منذ مطلع يناير/كانون الثاني الجاري.

وفي مقابلة مع وكالة الأناضول بدافوس قال المدير العام للمنظمة الدولية للهجرة وليام لاسي سوينغ عن فقدان المئات من المهاجرين في البحر المتوسط "إنها مأساة مستمرة، فقدنا بالفعل مئات الأشخاص خلال الشهر الجاري وحده".

كما دعا سوينغ المشاركين في دافوس من القطاع الخاص إلى توفير فرص عمل للمهاجرين بهدف تسهيل اندماجهم مع المجتمعات التي يعيشون فيها طلبا للأمان والاستقرار.

وفي وقت سابق من الشهر الجاري، حذرت الأمم المتحدة من بداية دموية لهذا العام بالنسبة للمهاجرين الذين يعبرون المتوسط، وناشدت العديد من الأطراف تأمين المزيد من الأماكن لإعادة توطينهم، إلى جانب البدائل الآمنة الأخرى لحمايتهم.

وأشار المسؤول الأممي إلى أن قضايا المهاجرين قد نوقشت على نطاق واسع في دافوس هذا العام مقارنة بالسنوات الأخيرة. ولفت إلى أن منتدى دافوس خصص ست فعاليات بشأن الهجرة. 

وأشاد سوينغ بالدور التركي المهم في استضافة أعداد كبيرة من اللاجئين خلال السنوات الأخيرة، مشيرا إلى أن تركيا تعد أكبر بلد مستضيف للاجئين في العالم، ولديها أكثر من ثلاثة ملايين لاجئ في الوقت الراهن.

وانطلقت أول أمس الثلاثاء الدورة الـ48 لمنتدى دافوس العالمي في مدينة دافوس السويسرية وتستمر حتى يوم غد الجمعة، ويشارك في المنتدى رؤساء دول ورؤساء وزراء أكثر من 110 دول، ونحو 340 من كبار الساسة والمسؤولين.

المصدر : وكالات