النيابة تطالب بالسجن المؤبد لزعيمة المعارضة ببنغلاديش

Bangladesh Nationalist Party chairperson Khaleda Zia speaks during a press conference in Dhaka on January 15, 2014. Zia said that Bangladesh has been stripped of democracy and it must be restored through a movement. AFP PHOTO/Munir uz ZAMAN
خالدة ضياء في مؤتمر صحفي في العاصمة البنغالية داكا (الفرنسية-أرشيف)

طلبت النيابة العامة ببنغلاديش اليوم بالسجن المؤبد لزعيمة المعارضة خالدة ضياء بتهمة الفساد المالي، ويمكن أن تواجه ضياء إذا أدينت حكما يمنعها من الترشح للانتخابات العامة المقررة في العام الحالي.

وتقول زعيمة المعارضة ببنغلاديش، التي تولت رئاسة الوزراء لفترتين وهي رئيسة الحزب القومي، إن القضية التي تلاحقها دوافعها سياسية، في حين تتهم النيابة العامة البنغالية خالدة ضياء (72 عاما) وابنها طارق رحمن ومساعدين بسرقة حوالي 21 مليون تاكا (252 ألف دولار) من صندوق ائتمان لفائدة دار للأيتام.

وانتهت محاكمة خالدة ضياء وابنها اليوم أمام محكمة خاصة لمحاكمة الفساد، ومن المتوقع صدور حكم في الثامن من فبراير/شباط المقبل، وقال رئيس هيئة النيابة العامة مشرف حسين كزال للصحفيين بعد المرافعات النهائية في القضية إن النيابة تأمل أن يحكم على جميع المتهمين بالسجن المؤبد.

واستمرت محاكمة خالدة ضياء في ملف الفساد سنوات بسبب العديد من طلبات الاستئناف، ويقول محامو زعيمة المعارضة إن التهم الموجهة إليها تهدف إلى إبعادها وعائلتها -التي حكمت البلاد 15 عاما- عن السياسة، وقال المحامي مودود أحمد لوكالة الصحافة الفرنسية "القضية ليست قضية جنائية بل قضية سياسية"، وأضاف أن ملف الاتهام يخلو من الأدلة وستبرأ خالدة ضياء.

وتواجه خالدة ضياء عشرات التهم في قضايا منفصلة تتعلق بالعنف والفساد، وقد أدين ابنها المقيم في المنفى بلندن في ملف غسل أموال في العام 2016.

المصدر : الفرنسية