أردوغان: سنمضي قدما في عملية عفرين

أردوغان: تركيا ليست بحاجة للحصول على إذن من أي طرف للمضي في عملية عفرين (رويترز)
أردوغان: تركيا ليست بحاجة للحصول على إذن من أي طرف للمضي في عملية عفرين (رويترز)

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم الاثنين مضي بلاده قدما في عملية عفرين بسوريا وأنها لن تتراجع، كما أكد محمد شيشماك نائب رئيس الوزراء التركي أن العملية لن تستمر طويلا.

وقال أردوغان خلال اجتماع في أنقرة إن تركيا مصرة على المضي قدما في عملية "غصن الزيتون" التي أطلقتها بمنطقة عفرين (شمالي سوريا) السبت، مؤكدا أن بلاده اتفقت مع روسيا والولايات المتحدة والتحالف الدولي على العملية، وأنها لن تتراجع عن عفرين.

واعتبر أردوغان أن هدف العملية -التي تستهدف وحدات حماية الشعب الكردية- هو جعل عفرين منطقة آمنة مثل مدن جرابلس والراعي والباب، وتمكين السوريين من العودة إلى ديارهم.

وأضاف أن تركيا ليست بحاجة للحصول على إذن من أي طرف للمضي فيها، وأن العمليات العسكرية ستنتهي لحظة تحقيق أهدافها، مشددا على أنه ليس لدى بلاده هدف للبقاء في تلك المنطقة.

وحذر الرئيس التركي من تفاقم الوضع في المنطقة و"استمرار النظام العالمي في الصمت والتجاهل للظلم الذي تشهده".

بدوره، قال شيشماك إن العملية لن تستمر طويلا، وإن تأثيرها على اقتصاد بلاده سيكون محدودا للغاية

وأضاف نائب رئيس الوزراء التركي أن العملية "ستعطي تركيا قوة إضافية في مسيرة كفاحها ضد الإرهاب، وسترفع الظلم عن إخواننا الأكراد والعرب والتركمان في سوريا".

وفي سياق متصل، قال السفير التركي في لبنان جغتاي أرجيَس عقب لقائه رئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري ببيروت؛ إن عملية "غصن الزيتون" تهدف إلى ضمان الأمن القومي التركي وسلامة حدود البلاد، في إطار الدفاع عن النفس بحسب البند 51 من ميثاق الأمم المتحدة، وبالتوافق مع قرارات مجلس الأمن الدولي.

المصدر : وكالات