ماكرون يندد بوصف ترمب دولا بأنها "حثالة"

epa06402714 French President Emmanuel Macron speaks durign a joint news conference with Palestinian President Mahmoud Abbas (unseen) at the Elysee Palace after their talks in Paris, France, 22 December 2017. Abbas visits France in the hopes that France takes a leading role in opposing the US recognition of Jerusalem as Israel's capital. EPA-EFE/FRANCOIS MORI / POOL MAXPPP OUT
ماكرون: علينا احترام جميع الدول.. هذا واجبنا حيالها (الأوروبية)

ندد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون اليوم الأحد بتصريحات نظيره الأميركي دونالد ترمب وصف فيها بلدانا أفريقية وهايتي بأنها "دول حثالة".

وفي مقابلة مع هيئة الإذاعة البريطانية (بي.بي.سي) بثت الأحد، قال ماكرون ردا على سؤال عما إذا كانت هذه العبارة قد أثارت استياءه، "بالتأكيد.. هذه ليست عبارة يمكن استخدامها".

وأضاف أن "عددا كبيرا من مشاكلنا في الشرق الأوسط وأفريقيا ناجم عن مقدار كبير من الإحباط والإذلال في الماضي، وعلينا أن نفهم هذا الأمر، وأعتقد فعلا أن علينا احترام جميع الدول.. هذا واجبنا حيالها".

واعتبر ماكرون أن نظيره الأميركي "ليس سياسيا تقليديا"، مضيفا "تربطنا علاقة جيدة جدا.. أريد أن أعمل معه وقد بنينا علاقة قوية"، مع إشارته إلى أنه يختلف "معه حول موضوعات عدة".

وأضاف "أتصل به بانتظام، وأنا دائما مباشر وصريح جدا معه.. أحيانا أنجح في إقناعه وأحيانا أفشل".

ووصف الرئيس الفرنسي تغريدات ترمب التي غالبا ما تثير جدلا بأنها "مزيج من ردود الفعل الشخصية والسياسية"، مشددا على أن الأمر ليس في محله حين يكون المرء رئيسا لجمهورية مثل الولايات المتحدة.

وكانت وسائل إعلام قد نقلت عن ترمب وصفه دولا مثل هايتي والسلفادور -إضافة إلى دول أفريقية- بأنها أوكارٌ قذرة، وجاء ذلك في معرض حديثه عن خيبة أمله عندما طرح مشرعون فكرة استعادة الحماية للمهاجرين القادمين من هذه الدول.

وأثار وصف ترمب الذي نقلت فحواه صحيفة واشنطن بوست عن مشرعين حضروا الاجتماع معه داخل البيت الأبيض، استياء داخل الولايات المتحدة وخارجها.

المصدر : الفرنسية