واشنطن: زيارة بنس للشرق الأوسط قائمة

epa06371845 US Vice President Mike Pence listens as US President Donald Trump delivers his controversial decision to formally recognize Jerusalem as the capital of Israel, and his plan to relocate the US embassy to that city, in the Diplomatic Room of the White House in Washington, DC, USA 06 December 2017. The move breaks with years of American foreign policy and could lead to unrest in the Middle East. EPA-EFE/JIM LO SCALZO
زيارة بنس للشرق الأوسط تأجلت من قبل على خلفية قرار ترمب بشأن القدس (الأوروبية)

أعلن غارود أجين المتحدث باسم مايك بنس نائب الرئيس الأميركي اليوم الثلاثاء أن التقارير الإعلامية بشأن إلغاء زيارة الأخير إلى الشرق الأوسط غير دقيقة.

وأكد أجين عبر صفحته على تويتر أن مايكل بنس نائب الرئيس الأميركي سيزور مصر وإسرائيل في وقت لاحق من الشهر الجاري، لكنه لم يحدد موعد الزيارة بالضبط. وأوضح أن كل الأنباء المتناقضة التي تناقلتها بعض وسائل الإعلام غير صحيحة.

وقالت الخارجية الإسرائيلية أمس الاثنين إن زيارة بنس التي كانت مقررة يوم 14 يناير/كانون الثاني الجاري ضمن جولة تشمل مصر تأجلت للمرة الثانية.

ونقلت صحيفة يديعوت أحرونوت على موقعها عن الناطق باسم وزارة الخارجية إيمانويل ناخشون قوله إن سبب التأجيل غير واضح، مضيفا أن زيارة بنس ليست ضمن جدول زيارات المسؤولين الكبار خلال الشهر الجاري.

وتابع أنه ليس هناك موعد جديد للزيارة، ولم يستبعد رغم ذلك أن يقرر بنس القدوم وفق ما كان مبرمجا في السابق.

من جهتها، نقلت صحيفة "تايمز أوف إسرائيل" عن مسؤولين في الخارجية الإسرائيلية أن زيارة بنس أرجئت إلى أجل غير مسمى.

كما نشرت وزارة الخارجية الإسرائيلية قائمة الشخصيات البارزة الأجنبية التي من المتوقع أن تزور إسرائيل في الشهر الجاري، ولم تتضمن القائمة اسم نائب الرئيس الأميركي.

وشاب زيارة بنس المرتقبة الكثير من النقاش والأنباء المتضاربة بعد تأجيلها من 19 ديسمبر/كانون الأول الماضي إلى منتصف الشهر الجاري.

وتأتي الزيارة وسط ردود أفعال غاضبة في المنطقة بسبب قرار الرئيس الأميركي دونالد ترمب اعتبار القدس عاصمة لإسرائيل.

وأعلن مسؤولون ورجال دين بارزون -بينهم الرئيس الفلسطيني محمود عباس، وشيخ الأزهر أحمد الطيب، وبابا الكنيسية القبطية الأرثوذكسية تواضروس الثاني– رفضهم لقاء بنس احتجاجا على قرار ترمب.

المصدر : الجزيرة + وكالة الأناضول