بنغلاديش تحصي أكثر من مليون روهينغي بأراضيها

Rohingya refugees leave their makeshift shelters as they are flooded due to heavy rain, in Cox's Bazar, Bangladesh, September 19, 2017. REUTERS/Mohammad Ponir Hossain
الروهينغا نزحوا العام الماضي بأعداد كبيرة من بورما إلى بنغلاديش فرارا من موجات ملاحقة وإبادة واسعة (رويترز)

أحصت بنغلاديش أكثر من مليون لاجئ من المسلمين الروهينغا المقيمين في مخيمات قرب حدودها مع بورما التي نزحوا منها العام الماضي بأعداد كبيرة فرارا من موجات ملاحقة وإبادة واسعة بعد عقود من الاضطهاد.

وجاء الإعلان عن تلك الأرقام التي فاقت التوقعات السابقة في وقت بدأ الجيش البنغالي تسجيل البيانات البيومترية للاجئين الروهينغا في خضم الاستعدادات للبدء في إعادتهم إلى ديارهم ببورما الأسبوع المقبل بعد التوصل إلى اتفاق أولي مع بورما لإنجاز العملية في غضون سنتين.

وقال الجنرال في الجيش البنغالي سيد الرحمن الذي يرأس مشروع التسجيل "قمنا لغاية الآن بتسجيل مليون وأربعة آلاف و742 من الروهينغا، تم إعطاؤهم بطاقات تسجيل بيومترية". وأضاف أن آلافا آخرين لم يتم تسجيلهم بعد.

وتفوق الأرقام تقديرات الأمم المتحدة عن وجود 962 ألفا من الروهينغا في جنوب شرق بنغلاديش قرب الحدود مع بورما، ويشمل ذلك الرقم 655 ألف لاجئ تقدر الأمم المتحدة أنهم وصلوا إلى بنغلاديش بعد 25 أغسطس/آب 2017 عندما شن جيش بورما عملية عسكرية في ولاية أراكان ردا على هجمات لمسلحين من الروهينغا.

وأعلنت منظمة أطباء بلا حدود أن 6700 من الروهينغا المسلمين قتلوا في الشهر الأول لبدء العملية العسكرية. وأورد لاجئون في بنغلاديش روايات عن عمليات اغتصاب جماعية وإحراق متعمد للمنازل على أيدي جنود وأفراد الأغلبية البوذية في أراكان.

ويقيم عدد من اللاجئين في بنغلاديش منذ سنوات عدة، لكن اتفاق إعادتهم يشمل فقط الذي وصلوا بعد أكتوبر/تشرين الأول 2016.

وقال الطرفان أمس الثلاثاء إنهما اتفقا على إنجاز العملية في غضون سنتين، في أول جدول زمني ملموس لعودة اللاجئين.

وأعرب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش عن قلقه إزاء ذلك الاتفاق قائلا "نعتقد أنه من المهم جدا أن تكون المفوضية العليا للاجئين التابعة للأمم المتحدة مشاركة في العملية لضمان التزامها بالمعايير الدولية".

وقال غوتيريش إنه من الضروري أن تكون العودة طوعية، وأن يسمح للروهينغا بالعودة إلى منازلهم الأصلية وليس إلى مخيمات.

كما أعربت مجموعات حقوق الإنسان عن القلق إزاء وتيرة العملية، خصوصا في ظل استمرار فرار الروهينغا من أراكان.

المصدر : وكالات