الإكوادور تمنح الجنسية لأسانج مؤسس ويكيليكس

Ecuador's Foreign Minister Maria Fernanda Espinosa gestures while addressing the media next to Vice Ministers Rolando Suarez (L) and Jose Luis Jacome in Quito, Ecuador January 11, 2018. REUTERS/Daniel Tapia
إسبينوزا (وسط) قالت إنها تسعى إلى ما وصفته بحل مشرف لوضعه مع بريطانيا (رويترز)

قالت وزيرة خارجية الإكوادور ماريا فرناندا إسبينوزا إن بلادها منحت الجنسية الإكوادورية لمؤسس موقع ويكيليكس جوليان أسانج بناء على طلبه، وإنها تسعى إلى ما وصفته بحل مشرف لوضعه مع بريطانيا.

وقالت إسبينوزا في مؤتمر صحفي في كيتو إن أسانج (46 عاما) بات مواطنا إكوادوريا منذ 12 ديسمبر/كانون الأول الماضي، وأضافت أنها تخشى على حياة أسانج من جهات تمثل طرفا ثالثا.

وكان متحدث باسم وزارة الخارجية البريطانية قد أعلن أن لندن رفضت طلبا من الإكوادور لمنح أسانج صفة دبلوماسية، كان من المرجو أن تتيح له ممرا آمنا للخروج من بريطانيا دون أن يخشى الاعتقال.

وقالت الخارجية البريطانية الخميس إن "الإكوادور تعرف أن السبيل لحل القضية هو في مغادرة أسانج السفارة لمواجهة العدالة"، وهو ما يرفضه أسانج خشية تسليمه للولايات المتحدة التي تطلبه بسبب تسريب ويكيليكس لوثائق سرية أميركية عام 2010.

ويتحصن أسانج منذ أكثر من خمس سنوات في سفارة الإكوادور في لندن، بعد منحه حق اللجوء في عام 2012، تجنبا لتسليمه إلى السويد التي قد تسلمه بدورها للولايات المتحدة، حيث يواجه اتهامات بتسريب مئات الآلاف من الوثائق السرية.

المصدر : وكالات