قاض أميركي يمنع إيقاف حماية أبناء المهاجرين

Students gather in support of DACA (Deferred Action for Childhood Arrivals) at the University of California Irvine Student Center in Irvine, California, U.S., October 11, 2017. REUTERS/Mike Blake
عدد من يحميهم قانون داكا من الترحيل بلغ نحو 700 ألف (رويترز)

أوقف قاض أميركي إدارة الرئيس دونالد ترمب مؤقتا عن العمل بإنهاء "برنامج العمل المؤجل من أجل حماية الأطفال (داكا)" الذي يمنع ترحيل الأطفال الذين جلبهم آباؤهم إلى الولايات المتحدة بشكل غير قانوني.

وقال القاضي الاتحادي في ولاية سان فرانسيسكو وليام ألسوب إنه يتعين أن يظل البرنامج الذي وضعه الرئيس السابق باراك أوباما قائما، مضيفا أن قرار وزارة الأمن الداخلي إلغاء قانون داكا "يستند إلى فرضية قانونية معيبة".

وأضاف القاضي في قراره أن عدد من يحميهم برنامج داكا من الترحيل ويسمح لهم بالعمل بصفة قانونية؛ بلغ حتى سبتمبر/أيلول الماضي قرابة 700 ألف.

وكانت الحكومة الأميركية أعلنت في سبتمبر/أيلول الماضي إنهاء البرنامج الذي يسمح للمهاجرين الصغار الذين وصلوا إلى البلاد بطريقة غير شرعية بالبقاء في الولايات المتحدة، وهو ما وضع مئات الآلاف من المهاجرين على المحك.

ويأتي الحكم بعد ساعات على ترؤس ترمب اجتماعا رفيع المستوى في البيت الأبيض ضم نوابا من الحزبين الجمهوري والديمقراطي لمناقشة هذا الملف الذي يعرف المستفيدون منه باسم "دريمرز" (الحالمون).

من جهتها، اعتبرت المتحدثة باسم البيت الأبيض سارة ساندرز القرار الذي اتخذه القاضي قرارا "شائنا"، وقالت إن هذه القضية ينبغي أن تسلك المسار التشريعي.

وأكدت ساندرز التزام ترمب بحكم القانون وبالعمل مع أعضاء الحزبين للتوصل إلى حل دائم يصحح الإجراءات غير الدستورية للإدارة السابقة.

وجاء القرار في أعقاب سلسلة من القرارات القضائية التي أصدرها قضاة أميركيون آخرون لتقييد سياسات ترمب فيما يتعلق بالهجرة، ومنها قرارات حدت من تحركات الإدارة ضد المدن التي توفر حماية للاجئين.

كما أصدرت محاكم قرارات لتقليص مجال حظر فرضه على سفر مواطني عدد من الدول التي يغلب المسلمون على سكانها؛ إلى الولايات المتحدة.

المصدر : الجزيرة + وكالات