ترمب يهاجم باكستان بأولى تغريدات العام الجديد

epa06397706 US President Donald J. Trump speaks on his 'America First' national security strategy in the Ronald Reagan Building and International Trade Center in Washington, DC, USA 18 December 2017. Trump's strategy puts American sovereignty over international relations, particularly on issues of border security. EPA-EFE/JIM LO SCALZO
ترمب اتهم باكستان بتقديم الكذب والخدع مقابل المساعدات الأميركية (الأوروبية-أرشيف)

انتقد الرئيس الأميركى دونالد ترمب الدعم الذي قدّمته الولايات المتحدة لباكستان على مدى 15 عاما مضت، وقال إن باكستان لم تقدم للولايات المتحدة مقابل هذه المساعدات سوى الخدع والأكاذيب.

وكتب ترمب في تغريدة على حسابه بموقع تويتر اليوم الاثنين "الولايات المتحدة منحت باكستان أكثر من 33 مليار دولار على شكل مساعدات على مدار الخمسة عشر عاما الماضية، وفي المقابل لم تقدم باكستان سوى الأكاذيب والخدع، معتقدين أن القادة الأميركيين أغبياء".

وجدد الرئيس الأميركي اتهامه لباكستان بأنها توفر المأوى لمسلحي حركة طالبان القادمين من أفغانستان المجاورة بينما تطارد الولايات المتحدة هؤلاء داخل أفغانستان، وقال إن باكستان "منحت ملاذا آمنا للإرهابيين الذين نطاردهم في أفغانستان مع قليل من المساعدة، لا أكثر!".

ولم تعلق السلطات الباكستانية رسميا على الاتهامات التي تضمنتها تغريدة ترمب، لكن وزير الخارجية الباكستاني خواجة آصف غرد على تويتر قائلا إن حكومته تعد ردا على ترمب "سيجعل العالم يعرف الحقيقة".

يشار إلى أن العلاقات بين الولايات المتحدة وباكستان تمر، في الوقت الراهن، بأقصى درجات التوتر، إذ انتقد ترمب باكستان بشدة في أغسطس/آب الماضي أثناء طرحه استراتيجيته الجديدة الخاصة بأفغانستان.

كما توعد ترمب باتخاذ خطوات صارمة إذا لم تتخذ حكومة إسلام آباد وجيشها إجراءات على الأراضي الباكستانية ضد حركة طالبان الأفغانية وأعضاء شبكة حقاني التي تصنفها الولايات المتحدة حركة إرهابية.

في المقابل تنفي إسلام آباد  بشدة التهم الأميركية بالتهاون مع الحركات المسلحة، وترد بأن سلوك واشنطن يتسم باللامبالاة إزاء سقوط آلاف القتلى المدنيين الباكستانيين خلال حملتها لمكافحة الإرهاب.

المصدر : وكالات