قوة الإعصار إيرما تشتد وترمب يحذر الأميركيين

الإعصار المدمر إيرما بدأ باجتياح جزيرة كوبا (رويترز)
الإعصار المدمر إيرما بدأ باجتياح جزيرة كوبا (رويترز)

أعلن المركز الأميركي لمراقبة الأعاصير أن قوة الإعصار إيرما اشتدت مجددا إلى الدرجة الخامسة القصوى الليلة الماضية مع بدء الإعصار المدمر باجتياح جزيرة كوبا، في وقت حذّر الرئيس الأميركي دونالد ترمب مواطنيه وطالبهم بالابتعاد عن طريق الإعصار إيرما.

وأضاف المركز أن الإعصار المدمر ترافقه رياح عاتية وهو يتقدم باتجاه الغرب بسرعة عشرين كيلومترا في الساعة، في مسار من شأنه أن يزيد الأخطار المحدقة بولاية فلوريدا الأميركية.

ويأتي توجه إيرما إلى السواحل الأميركية بعدما نشر الدمار في سواحل الدومينيكان وهاييتي وجزر تركس أند كايكوس، وقد أودى الإعصار إيرما، وهو أحد أعنف عواصف المحيط الأطلسي منذ قرن، بحياة 14 شخصا وخلّف دمارا واسعا في الممتلكات والمباني.

الإعصار إيرما يتجه إلى السواحل الجنوبية لولاية فلوريدا الأميركية (غيتي)

خسائر وأضرار
وتشير التفاصيل إلى أن حجم خسائر الإعصار في دول الكاريبي يبلغ نحو 10 مليارات دولار، حسبما قدّر خبراء مخاطر الكوارث أمس الجمعة.

وتغطي التقديرات نحو 12 جزيرة ومنطقة ضربها الإعصار، إضافة إلى توقعات بشأن الدمار في جزيرتي تركس وكايكوس الواقعتين ضمن مسار الإعصار، وفق ما أعلنه مركز إدارة الكوارث وتكنولوجيا تقليل المخاطر في ألمانيا.

وقال رئيس مجموعة تحليل الكوارث في المركز جيمس دانيل "من المحتمل أن تكون كلفة الخسائر عشرة مليارات دولار في منطقة الكاريبي. إنها خسارة فادحة".

ويمكن أن تصل الكلفة إلى نحو 120 مليار دولار إذا تم إدراج الولايات المتحدة في تقديرات الخسائر، حيث من المتوقع أن يضرب الإعصار ولاية فلوريدا مساء اليوم السبت.

وقد تضرر بسبب هذا الإعصار نحو 1.2 مليون شخص حتى الآن بحسب الصليب الأحمر، الذي أكد أن الرقم قابل للارتفاع وقد يبلغ نحو 26 مليونا.

خلّف الإعصار خسائر فادحة (رويترز)

إجلاء وتحذيرات
يشار إلى أن إيرما، الذي صُنف ضمن الدرجة الخامسة برياح تبلغ سرعتها 295 كيلومترا في الساعة، يقترب من كوبا قبل زحفه إلى الولايات المتحدة.

وأوضح الدفاع المدني الكوبي أن قرابة مليون شخص غادروا منازلهم الواقعة في شرق ووسط كوبا بعد بدء رياح الإعصار العاتية في الهبوب، كإجراء وقائي، سواء للإقامة عند أقارب لهم في مناطق آمنة أو في ملاجئ حكومية.

من جانبه، حذر الرئيس الأميركي دونالد ترمب من قوة التدمير المحتملة للإعصار إيرما مع اتجاهه صوب فلوريدا، وحث السكان المقيمين في مساره على مراعاة التوصيات الحكومية.

وفي بيان مصور بالفيديو قال ترمب "هذه العاصفة لها بالقطع قدرات تدمير تاريخية. أطلب من الجميع في مسار العاصفة توخي الحذر ومراعاة كل توصيات المسؤولين الحكوميين وجهات إنفاذ القانون".

المصدر : الجزيرة + وكالات