تحقيقات بالفساد تشمل نتنياهو وزوجته ومقربين

لائحة اتهام ضد سارة زوجة نتنياهو بتهمتي الاحتيال وخيانة الأمانة (غيتي)
لائحة اتهام ضد سارة زوجة نتنياهو بتهمتي الاحتيال وخيانة الأمانة (غيتي)

نقل مراسل الجزيرة عن مصادر إسرائيلية مطلعة أن تحقيقات في قضايا الفساد بإسرائيل شملت دائرة واسعة تحيط برئيس الوزراء بنيامين نتنياهو والنخبة السياسية الحاكمة، إضافة إلى زوجته سارة.

وأضافت المصادر أن هيئة التحقيق في الجرائم الكبرى بالشرطة الإسرائيلية قد تستدعي نتنياهو خلال هذا الشهر على خلفية قضية الهدايا، وذلك بعد اعترافات رجل الأعمال أرنون ميلتشين التي تؤكد أن نتنياهو حصل منه على هدايا بمئات آلاف الدولارات بشكل منتظم.

كما قالت المصادر إن النيابة العامة قررت تقديم لائحة اتهام ضد سارة زوجة نتنياهو بتهمتي الاحتيال وخيانة الأمانة، وذلك بطلب وجبات طعام باهظة الثمن على حساب موازنة ديوان رئاسة الوزراء.

وقالت وزارة العدل الإسرائيلية أمس الجمعة إن المدعي العام يعتزم توجيه لائحة اتهام إلى زوجة نتنياهو للاشتباه فيها باستغلال أموال الدولة للحصول على وجبات طعام وخدمات طهاة بقيمة نحو مئة ألف دولار.

وقال رئيس الوزراء في تعليق على فيسبوك ردا على تقارير وسائل الإعلام بشأن توقع إصدار المدعي العام لائحة اتهام إن هذه الادعاءات ضد سارة نتنياهو "سخيفة وسيثبت عدم صحتها".

أما نتنياهو نفسه فيجري التحقيق معه في شبهات فساد، ووقع مدير مكتبه السابق في الشهر الماضي على اتفاق يشهد بموجبه لصالح الادعاء في التحقيقات.

وكان نتنياهو نفى الأربعاء الماضي أن يكون قدم تسهيلات للمنتج السينمائي في هوليود أرنون ميلتشين مقابل هدايا، بحسب ما أعلنت متحدثة باسم عائلته.

ويأتي هذا النفي بعدما تصدرت وسائل الإعلام الإسرائيلية أنباء عن تحقيق عناصر من الشرطة الإسرائيلية في لندن مع ميلتشين -وهو ثري إسرائيلي ومنتج في هوليود- في إطار قضية فساد.

المصدر : الجزيرة + وكالات