الإعصار "إيرما" يخلف قتلى وفلوريدا تجلي سكانها

People pick up debris as Hurricane Irma howled past Puerto Rico after thrashing several smaller Caribbean islands, in Fajardo, Puerto Rico September 6, 2017.  REUTERS/Alvin Baez
الإعصار "إيرما" خلف عشرة قتلى ودمارا هائلا في جزر بالكاريبي (رويترز)
ارتفعت إلى عشرة قتلى على الأقل حصيلة ضحايا الإعصار "إيرما" في البحر الكاريبي، في حين دعت سلطات ولاية فلوريدا الأميركية سكان الولاية إلى إخلاء منازلهم.

وقال وزير الداخلية الفرنسي جيرار كولومب إن ثمانية أشخاص لقوا مصرعهم و23 آخرين أصيبوا في الجزء الفرنسي من جزيرة "سان مارتان"، مضيفا أن عمليات البحث لا تزال مستمرة في المناطق المنكوبة.

وفي السياق نفسه، كشف رئيس الوزراء في دولة "أنتيغوا وبربودا" غاستون براون أن طفلا يبلغ من العمر عامين لقي مصرعه عندما حاولت عائلته الفرار من منزلها المتضرر بسبب العاصفة.

وأضاف المسؤول أن أنظمة الطرق والاتصالات قد دمرت تماما، وأن التعافي من هذه الكارثة سيستغرق أشهرا طويلة.

أما الوكالة الكاريبية لإدارة الطوارئ فذكرت أنه تم تسجيل حالة وفاة واحدة في جزيرة "أنجيلا" الواقعة شمالي الكاريبي.

من جانبها، أكدت القوات البحرية الهولندية أن الإعصار ألحق أضرارا هائلة بالجزء الهولندي للجزيرة، موضحة أن "الطرق غير سالكة، خاصة إلى المطار المحلي".

‪الإعصار
‪الإعصار "إيرما" صنف في الفئة الخامسة وستبلغ سرعة رياحه ثلاثمئة كلم في الساعة‬ (رويترز)

في غضون ذلك، يواصل الإعصار "إيرما" سيره المدمر نحو سواحل ولاية فلوريدا جنوب شرقي الولايات المتحدة، وقدرت الأمم المتحدة أن نحو 37 مليون شخص قد يتضررون جراء هذه الكارثة الطبيعية.

ودعت سلطات الولاية السكان إلى إخلاء منازلهم استعدادا للإعصار المدمر، وأضافت أنها اتخذت الاحتياطات اللازمة لحماية نحو ثلاثة ملايين مقيم في مدينة ميامي، وأكدت أن مناطق أخرى في ولاية فلوريدا اتخذت الإجراءات نفسها من حيث إغلاق أماكن العمل والمدارس وتنبيه المواطنين لإخلاء منازلهم.

وذكرت مصلحة الأرصاد الجوية الأميركية أمس الأربعاء أن المنطقة لم تشهد إعصارا بحجم "إيرما" منذ الإعصار "سان فيليب" عام 1928 الذي أسفر عن مقتل 2748 شخصا.

وفي وقت سابق، أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترمب حالة الطوارئ في فلوريدا وبورتوريكو وجزر فيرجن تحسبا لوقوع ضحايا نتيجة انقطاع الطرق أو تحطم المنازل.

وبحسب بيان صادر عن المركز الوطني الأميركي لمراقبة الأعاصير أمس الأربعاء، فإن سرعة رياح الإعصار "إيرما" المصنف في الفئة الخامسة ستبلغ ثلاثمئة كيلومتر في الساعة.

وتعتبر الأعاصير من الفئة الخامسة نادرة وقادرة على تدمير قرى وجزر كاملة في ساعات معدودة نتيجة الرياح الشديدة والفيضانات الناجمة عن الأمطار الغزيرة.

المصدر : الجزيرة + وكالات