برلمان كتالونيا يقر قانونا للاستفتاء على الاستقلال

President of the Catalan Government Carles Puigdemont (C), standing in front of Catalan government's members makes an institutional declaration after signing a decree calling independence referendum at the Catalan Parliament in Barcelona, on September 6, 2017.Catalonia's parliament passed a law on September 6, 2017 paving the way for an independence referendum on October 1 which is fiercely opposed by Madrid, setting a course for Spain's deepest political crises in decades. The law was adopted with 72 votes in favour and 11 abstentions. Lawmakers who oppose independence for the wealthy northeastern region of Spain abandoned the chamber before the vote. / AFP PHOTO / Pau Barrena (Photo credit should read PAU BARRENA/AFP/Getty Images)
رئيس الحكومة الإقليمية كارلاس بوتشديمونت يتوسط أعضاء حكومته للإعلان عن موعد الاستفتاء (غيتي)

أقر برلمان كتالونيا الأربعاء قانونا يحدد أسس الاستفتاء على استقلال الإقليم عن إسبانيا، المقرر أن يُجرى في الأول من أكتوبر/تشرين الأول المقبل، وذلك بعد جلسة برلمانية طويلة شهدت نقاشات حادة بين ممثلي أحزاب التيار القومي الكتالوني الحاكم، وممثلي أحزاب المعارضة.

ووافق أعضاء البرلمان الكتالوني على مشروع القانون الخاص بالاستفتاء بأغلبية 72 نائبا، وامتنع 11 عن التصويت الذي قاطعته المعارضة، ولذلك لم تكن هناك أصوات ضد مشروع القانون.

وأشارت وسائل الإعلام الإسبانية إلى أن رئيس الحكومة الإقليمية كارلاس بوتشديمونت سيدعو إلى اجتماع استثنائي لحكومته ليوقع هو وجميع أعضاء الحكومة على مرسوم يقضي بإجراء الاستفتاء.

وأضافت وسائل الإعلام أن الحكومة المركزية الإسبانية ستعقد من ناحيتها اجتماعا استثنائيا الخميس لتفويض رئيسها ماريانو راخوي بتقديم طعن باسمها بصورة عاجلة أمام المحكمة الدستورية؛ ضد قرار برلمان كتالونيا ومرسوم حكومتها، بدعوى مخالفتهما للدستور.

وإذا ما مضى الإقليم قدما في إجراء الاستفتاء فسيتقدم أكثر في مسار تصادم مع الحكومة المركزية التي أكدت مرارا أن أي محاولة للانفصال عن إسبانيا لن يتم الاعتراف بها.

المصدر : الجزيرة + وكالات