برلمان كتالونيا يقر قانونا للاستفتاء على الاستقلال

رئيس الحكومة الإقليمية كارلاس بوتشديمونت يتوسط أعضاء حكومته للإعلان عن موعد الاستفتاء (غيتي)
رئيس الحكومة الإقليمية كارلاس بوتشديمونت يتوسط أعضاء حكومته للإعلان عن موعد الاستفتاء (غيتي)

أقر برلمان كتالونيا الأربعاء قانونا يحدد أسس الاستفتاء على استقلال الإقليم عن إسبانيا، المقرر أن يُجرى في الأول من أكتوبر/تشرين الأول المقبل، وذلك بعد جلسة برلمانية طويلة شهدت نقاشات حادة بين ممثلي أحزاب التيار القومي الكتالوني الحاكم، وممثلي أحزاب المعارضة.

ووافق أعضاء البرلمان الكتالوني على مشروع القانون الخاص بالاستفتاء بأغلبية 72 نائبا، وامتنع 11 عن التصويت الذي قاطعته المعارضة، ولذلك لم تكن هناك أصوات ضد مشروع القانون.

وأشارت وسائل الإعلام الإسبانية إلى أن رئيس الحكومة الإقليمية كارلاس بوتشديمونت سيدعو إلى اجتماع استثنائي لحكومته ليوقع هو وجميع أعضاء الحكومة على مرسوم يقضي بإجراء الاستفتاء.

وأضافت وسائل الإعلام أن الحكومة المركزية الإسبانية ستعقد من ناحيتها اجتماعا استثنائيا الخميس لتفويض رئيسها ماريانو راخوي بتقديم طعن باسمها بصورة عاجلة أمام المحكمة الدستورية؛ ضد قرار برلمان كتالونيا ومرسوم حكومتها، بدعوى مخالفتهما للدستور.

وإذا ما مضى الإقليم قدما في إجراء الاستفتاء فسيتقدم أكثر في مسار تصادم مع الحكومة المركزية التي أكدت مرارا أن أي محاولة للانفصال عن إسبانيا لن يتم الاعتراف بها.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

رفض رئيس الوزراء الإسباني ماريانو راخوي بشكل قاطع إجراء استفتاء في إقليم كتالونيا شمال شرق البلاد للاستقلال عن إسبانيا، ودعا إلى الكف عن محاولات إجراء استفتاء العام المقبل.

احتشد آلاف المتظاهرين أمام محكمة العدل العليا الإسبانية مع بدء محاكمة منظمي الاستفتاء “غير الرسمي” الذي أُجري عام 2014 بإقليم كتالونيا، من قبل رئيسه السابق أرتور ماس وعضوين سابقين بحكومته.

المزيد من دولي
الأكثر قراءة