أوباما ينتقد إلغاء برنامج المهاجرين الشباب

انتقد الرئيس الأميركي السابق باراك أوباما القرار الذي اتخذه إدارة دونالد ترمب أمس الثلاثاء، وقررت بموجبه إلغاء برنامج "الإجراء المؤجل للقادمين في مرحلة الطفولة" المعروف اختصاراً باسم "داكا"، الذي يمنح امتيازات للمهاجرين الشباب الذين دخلوا البلاد بشكل غير قانوني أثناء طفولتهم.

وقال أوباما في بيان إن قرار الإلغاء "سياسي وغير ملزم قانونيا"، ووصفه بأنه "خاطئ وقاس"، مؤكدا أنه سيتسبب في نتائج عكسية.

وأضاف أنه مهما كانت المخاوف أو الشكاوى التي قد تكون لدى الأميركيين حول الهجرة بشكل عام، "فيجب علينا أن لا نهدد مستقبل هذه الفئة من الشباب الذين هم هنا بسبب خطأ لم يرتكبوه".

ويمنح البرنامج المهاجرين الشباب الذين دخلوا البلاد بشكل غير قانوني أثناء طفولتهم امتيازات لمدة عامين قابلة للتجديد، ويسمح لهم بالإقامة والدراسة والعمل في الولايات المتحدة.

أوباما (يمين) اعتبر قرار ترمب خاطئا وقاسيا (الأوروبية)أوباما (يمين) اعتبر قرار ترمب خاطئا وقاسيا (الأوروبية)

مخاوف قانونية
وقال الوزير جيف سيشنز إن البرنامج كان قد طبق بشكل أحادي، وهو ما أثار جدلا كبيرا ومخاوف قانونية بعد أن رفض الكونغرس تشريعات تسمح بامتيازات مماثلة في كثير من المناسبات للفئة ذاتها من المهاجرين غير القانونيين.

وأفاد مراسل الجزيرة في واشنطن ناصر الحسيني بأن القرار يمس أشخاصا دخلوا البلاد منذ سنوات وهم أطفال أو ولدوا في الولايات المتحدة، وهم الآن منخرطون في المجتمع الأميركي ويعملون في مختلف القطاعات، مشيرا إلى أن القرار يعتبر أن وجود هؤلاء في أميركا غير قانوني، وعليهم مغادرة البلاد.

وأضاف المراسل أن ردود الفعل تبدو أنها ستكون قوية حتى من داخل حزب الرئيس (الحزب الجمهوري)، مشيرا إلى أن الحل الوحيد سيكون من قبل الكونغرس من خلال تشريع جديد.

ولخص السيناتور الجمهوري جيمس لانكفورد الشعور بالاستياء في جملة واحدة قائلا "بصفتنا أميركيين لا نحمّل الأطفال قانونيا مسؤولية أفعال أهليهم".

المتظاهرون اعتبروا سياسة الولايات المتحدة تجاه المهاجرين غير إنسانية (غيتي)المتظاهرون اعتبروا سياسة الولايات المتحدة تجاه المهاجرين غير إنسانية (غيتي)

احتجاجات
وشهدت عدة مدن وولايات أميركية مظاهرات ضد إلغاء البرنامج، وتظاهر العشرات أمام برج ترمب في مدينة نيويورك تعبيرا عن غضبهم بعد الإلغاء.

ورفع المتظاهرون لافتات تطالب إدارة ترمب بإلغاء القرار الذي يمس حياة نحو ثمانمئة ألف شخص، معظمهم من أميركا اللاتينية.

وذكرت وسائل إعلام أميركية أن جماعات للهجرة في دنفر ومدن أخرى بالولاية قد خططت أيضاً للتظاهر رفضا لقرار الإدارة الأميركية.

وكان الرئيس ترمب قد وعد خلال حملته الانتخابية بإلغاء البرنامج، قائلا إنه يمثل نوعا من "الحصانة غير القانونية" لهؤلاء الأفراد، لكنه قال إن المشمولين في البرنامج لن يكونوا هدفا لملاحقة سلطات الهجرة طالما ليس لديهم سجل جنائي.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

WASHINGTON, DC - SEPTEMBER 05: U.S. Attorney General Jeff Sessions speaks on immigration at the Justice Department September 5, 2017 in Washington, DC. Sessions announced that the Trump Administration is ending the Obama era Deferred Action for Childhood Arrivals (DACA) program, which protect those who were brought to the U.S. illegally as children, with a six-month delay for the Congress to put in replacement legislation. (Photo by Alex Wong/Getty Images)

أعلنت الإدارة الأميركية أنها ستضع حدا للبرنامج الذي أقامته الحكومة السابقة ويحمي مئات الآلاف من المهاجرين الصغار من دون أوراق شرعية من الترحيل ويسمح لهم بالدراسة والعمل في الولايات المتحدة.

Published On 5/9/2017
White House Senior Advisor Stephen Miller (L) and Press Secretary Sean Spicer walk on the South Lawn of the White House upon their return with President Donald Trump to Washington, U.S., May 17, 2017. REUTERS/Yuri Gripas

قالت مراسلة الجزيرة إن الشخص الذي أعد خطاب الرئيس الأميركي دونالد ترمب في القمة العربية الإسلامية الأميركية بالرياض هو ستيفان ميلر المعروف بأنه يميني محافظ شديد العداء للمسلمين والمهاجرين.

Published On 21/5/2017
مئات اللاجئين يتدفقون عبر الحدود الأميركية لكندا

أصبح آلاف الأشخاص الذين فروا إلى كندا هربا من حملة الرئيس الأميركي دونالد ترمب على المهاجرين غير الشرعيين محاصرين في مأزق قانوني بسبب نظام اللجوء المثقل بالأعباء.

Published On 27/6/2017
عشرات الأمريكيين يتظاهرون أمام البيت الأبيض في ذكرى العيد الوطني مطالبين بعزل الرئيس دونالد ترمب

تظاهر عشرات الأميركيين أمس الثلاثاء أمام البيت الأبيض مطالبين بعزل الرئيس دونالد ترمب الذي يواجه تحديات داخلية حول علاقته بموسكو، وانتهاجه سياسات متشددة إزاء الأقليات والمهاجرين.

Published On 5/7/2017
المزيد من دولي
الأكثر قراءة