الإعصار "إيرما" يشتد ويتوجه لمنطقة الكاريبي

HOUSTON, TX - AUGUST 31: Floodwater left in the wake of Hurricane and Tropical Storm Harvey begins to recede in an industrial area on August 31, 2017 near Houston, Texas. Harvey, which made landfall north of Corpus Christi August 25, has dumped nearly 50 inches of rain in and around the Houston area. (Photo by Scott Olson/Getty Images)
عدد ضحايا الإعصار هارفي الذي ضرب ولاية تكساس الأميركية منذ 12 يوما ارتفع إلى ستين شخصا (غيتي)

زادت شدة الإعصار إيرما إلى الدرجة الخامسة اليوم مع توجهه صوب منطقة الكاريبي وجنوب الولايات المتحدة مهددا برياح عاتية وفيضانات، في حين لا تزال تكساس ولويزيانا تتعافيان من آثار الإعصار هارفي.

وأعلن المركز الأميركي لمراقبة الأعاصير أن الإعصار "إيرما" أصبح خطيرا من الدرجة الخامسة أي الدرجة ما قبل القصوى.

وحذر المركز من هطول أمطار غزيرة وموجة فيضانات تهدد سكان جزر ليوراد وفيرجن وبورتوريكو. وترافق الإعصار رياح قوية تبلغ سرعتها 280 كيلومترا في الساعة، ومن المتوقع أن يصل سواحل فلوريدا خلال اليومين المقبلين.

من ناحية أخرى، ارتفع اليوم عدد ضحايا الإعصار هارفي الذي ضرب ولاية تكساس الأميركية منذ 12 يوما إلى ستين شخصا.

وأفاد مسؤولون أميركيون في الولاية بأن الضحايا لقوا حتفهم غرقا في الفيضانات التي تسبب بها الإعصار وجراء سقوط الأشجار عليهم.

وأضاف المسؤولون أن بعض حالات الوفاة حدثت نتيجة تأخر الفرق الطبية لبعض الحالات الطارئة بسبب الفيضانات والإعصار وتعطل أجهزة الأكسجين بسبب انقطاع التيار الكهربائي، الأمر الذي أدى إلى وفاة مرضى كبار السن.

وأدت الفيضانات التي سببها الإعصار إلى تضرر مئات الآلاف من المنازل والسيارات إلى جانب الجسور والطرقات، في حين تم إجلاء عشرات الآلاف من السكان إلى أماكن مؤقتة.

ويعتبر "هارفي" الإعصار الأسوأ في الـ12 عاما الأخيرة بالولايات المتحدة منذ إعصار "ويلما" الذي ضرب سواحل فلوريدا عام 2005 مخلفا 87 قتيلا.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

U.S. President Donald Trump and first lady Melania Trump greet children at the NRG Center where they met with flood survivors of Hurricane Harvey, in Houston

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترمب السبت إلى مدينة هيوستن بولاية تكساس للقاء المتضررين من إعصار هارفي، ومن المقرر أن يزور ترمب وزوجته ميلانيا مدينة وليك تشارلز بولاية لويزيانا المجاورة.

Published On 2/9/2017
Texas Governor Greg Abbott speaks at a campaign rally for U.S. Republican presidential candidate Ted Cruz in Dallas, Texas February 29, 2016. REUTERS/Mike Stone/File Photo

قال حاكم ولاية تكساس الأميركية إن الخسائر الناجمة عن الإعصار هارفي بولايته ربما تصل لـ180 مليار دولار، وهو ما يزيد عشرين مرة عن حجم الأموال المبدئية التي طلبها الرئيس الأميركي.

Published On 3/9/2017
المزيد من جغرافي ومناخي
الأكثر قراءة