منظمات تشكك بإجراء انتخابات بجنوب السودان قريبا

استمرار القتال بدولة جنوب السودان يعيق إجراء انتخابات العام المقبل حسب منظمات مدنية (رويترز)
استمرار القتال بدولة جنوب السودان يعيق إجراء انتخابات العام المقبل حسب منظمات مدنية (رويترز)

شككت منظمات مدنية بدولة جنوب السودان في إمكان إجراء انتخابات ديمقراطية في المتبقي من الفترة الانتقالية لحكومة الوحدة الوطنية.

وقالت شبكة جنوب السودان للديمقراطية والانتخابات (تحالف يضم 75 منظمة وطنية مستقلة تعمل من أجل تعزيز ثقافة الانتخابات والديمقراطية)، إن هناك صعوبة في إجراء انتخابات ديمقراطية خلال ما تبقى من عمر الفترة الانتقالية لحكومة الوحدة الوطنية.

وتنتهي الفترة الانتقالية في 2018، حسب اتفاق السلام الموقع بين الحكومة والمعارضة المسلحة في أغسطس/آب 2015.

وأوضح رجب مهندس المدير التنفيذي للشبكة المعروفة اختصارا بسُندِي لوكالة الأناضول أنه يصعب إجراء انتخابات لأن الحكومة لم تفرغ من الترتيبات القانونية الضرورية لإجراء الانتخابات بحسب اتفاق السلام.

وأضاف مهندس أن الاتفاقية تنص في الجانب المتعلق بإجراء الانتخابات على تعديل الدستور الانتقالي الصادر في 2011، وقانون الأحزاب السياسية الصادر في 2012.

وتابع أن هذه عملية تتطلب فترة لا تقل عن عامين قبل اختيار أشخاص مؤهلين لمفوضية الانتخابات القومية للتجهيز للعملية.

وأشار مدير شبكة الديمقراطية والانتخابات إلى أن التأخير الذي شاب إجراء التعديلات القانونية المنصوص عليها في اتفاق السلام "سيجعل إجراء الانتخابات مسألة غير واقعية في مارس/آذار 2018، أي قبل 60 يوم على انتهاء الفترة الانتقالية".

وتابع "لم تنجز الحكومة التجهيزات المؤسسية الضرورية لإقامة الانتخابات منذ تشكيلها في أبريل/نيسان 2015".

وفي الأسبوع الماضي، قال وزير الإعلام المتحدث باسم الحكومة مايكل مكوي لويث إن الحكومة ستجري الانتخابات العامة مع نهاية الفترة الانتقالية.

وأوضح لويث أن الانتخابات لن تتأثر بنزوح وتشرد المواطنين لأنها ستكون محصورة في منصب رئيس الجمهورية والدوائر الجغرافية للبرلمان القومي.

وتطالب الهيئة الحكومية للتنمية في شرق أفريقيا (إيغاد) كافة الأطراف المتحاربة في جنوب السودان، بالالتزام التام بالجداول الزمنية الخاصة بالفترة الانتقالية والخطوات الخاصة بنشر قوات إقليمية لتوفير الأمن.

وتعاني جنوب السودان، التي انفصلت عن السودان عبر استفتاء شعبي في 2011، من حرب أهلية بين القوات الحكومية وقوات المعارضة منذ 2013، اتخذت بعدا قبليا، وخلّفت آلاف القتلى وشردت الملايين.

ولم يفلح اتفاق سلام أبرم في 26 أغسطس/آب 2015، في إنهاء النزاع المسلح بين الحكومة والمتمردين في جنوب السودان.

المصدر : وكالة الأناضول