زعيم المعارضة الكينية: لن نقبل بتقاسم السلطة

Opposition leader Raila Odinga speaks at a news conference outside court after President Uhuru Kenyatta's election win was declared invalid in Nairobi, Kenya, September 1, 2017. REUTERS/Baz Ratner
أودينغا طالب بتغيير في اللجنة الانتخابية كشرط لاشتراك المعارضة في الانتخابات التي ستعاد (رويترز)

قال زعيم المعارضة في كينيا رايلا أودينغا إن ائتلافه لن يقبل بتقاسم السلطة. جاء ذلك بعد يومين من حكم المحكمة العليا بإبطال انتخابات الرئاسة وإعادة الاقتراع خلال ستين يوما.

وقال أودينغا خارج كنيسة في نيروبي "لن نتقاسم السلطة". وأضاف في إشارة محلية شهيرة إلى الحكم "لن نقسم الرغيف".

وكرر ما طالب به بعد الحكم الذي صدر أول أمس الجمعة عن تغيير في اللجنة الانتخابية كشرط لاشتراك المعارضة في الانتخابات التي ستعاد، وكان قد طالب اللجنة في اليوم نفسه بالاستقالة وإحالتها للمحاكمة.

وعلى صعيد متصل، أعرب القضاء الكيني عن استيائه إزاء "التهديدات المبطنة" التي وجهها الرئيس أوهورو كينياتا إلى قضاة المحكمة العليا ردا على القرار التاريخي للمحكمة بإلغاء إعادة انتخابه بسبب مخالفات.

وأعلن الأمين العام لرابطة القضاة ورجال القانون في كينيا بريان خامبا مساء أمس السبت أمام المحكمة العليا في وسط نيروبي أن الرابطة "تحتج على ملاحظات كينياتا التي أدت إلى تشويه سمعة قضاة المحكمة العليا".

وكان كينياتا اعتمد في مرحلة أولى لهجة تصالحية حيال الحكم الذي أصدرته المحكمة العليا أول أمس الجمعة، مؤكدا قبوله رغم عدم موافقته على إلغاء الانتخابات الرئاسية في 8 أغسطس/آب الماضي بسبب مخالفات في نقل النتائج التي أكدت فوزه بـ54.27% من الأصوات.

لكن رئيس الدولة سرعان ما شدد نبرته، حيث وصف قضاة المحكمة العليا بأنهم "مخادعون". وأضاف أن هؤلاء القضاة "قرروا أن لديهم سلطات تفوق سلطة أكثر من 15 مليون كيني انتظروا دورهم للإدلاء بأصواتهم".

وحذر كينيانا من أن "هذا لا يمكن أن يستمر، وسننكب على معالجة هذه المشكلة بعد الانتخابات، ثمة مشكلة ويتعين علينا حلها".

المصدر : وكالات