موسكو: واشنطن لا تريد هزيمة تنظيم الدولة بسوريا

A vehicle drives past a billboard bearing the logo of the Islamic State (IS) group in Madan area, in the countryside of Deir Ezzor, on September 24, 2017, as Syrian government forces continue to press forward with Russian air cover in the offensive against the jihadists across the province. / AFP PHOTO / STRINGER (Photo credit should read STRINGER/AFP/Getty Images)
علم تنظيم الدولة بضواحي دير الزور في 24 سبتمبر/أيلول الحالي (الفرنسية)

قال أوليغ سيرومولوتوف نائب وزير الخارجية الروسي إن هناك انطباعا يتكون لدى بلاده بأن الولايات المتحدة لا تريد القضاء على تنظيم الدولة الإسلامية من قبل الجيش السوري المدعوم من سلاح الطيران الروسي.

وأضاف سيرومولوتوف في تصريحات لوكالة نوفوستي الروسية أن قيادة القوات العسكرية الروسية في سوريا أبلغت الجانب الأميركي بشكل مسبق بشأن حدود إجراء العمليات القتالية ضد تنظيم الدولة الإسلامية في دير الزور.

وأشار نائب وزير الخارجية الروسي إلى أن إستراتيجية الولايات المتحدة لمحاربة تنظيم الدولة غير مجدية كليا، واعتبر محاولات الأميركيين تحديد أطر جغرافية لعمل القوات الروسية في سوريا بأنها أمر عبثي، وأن روسيا سترد بحزم على محاولات أميركا عرقلة القضاء على البؤرة الأخيرة للإرهاب في سوريا، بحسب تعبيره.

إهمال أميركي
وقبل أيام أعرب سيرغي ريابكوف نائب وزير الخارجية الروسي عن خيبة أمله مما وصفه بإهمال الولايات المتحدة مهمة مكافحة الإرهاب لصالح أهدافها الجيوسياسية.

واتهمت وزارة الدفاع الروسية أكثر من مرة الاستخبارات الأميركية بتشجيع جبهة فتح الشام (النصرة سابقا) على شن هجوم على الشرطة العسكرية الروسية شمال حماة لتخفيف الضغط على تنظيم الدولة في دير الزور.

وتشكو موسكو مما تشتبه في أنها روابط ودية بين فصائل مسلحة تدعمها الولايات المتحدة وقوات خاصة أميركية من ناحية، وتنظيم الدولة في المنطقة من ناحية أخرى، وتتهم واشنطن بمحاولة إبطاء تقدم جيش النظام السوري.

المصدر : الجزيرة + وكالات