تويتر يغلق حسابات روسية بعد جلسة استماع بالكونغرس

السيناتور مارك وارنر يتحدث عن خيبة أمله بعد الاجتماع المغلق بمجلس الشيوخ مع مسؤولي تويتر أمس الخميس (غيتي)
السيناتور مارك وارنر يتحدث عن خيبة أمله بعد الاجتماع المغلق بمجلس الشيوخ مع مسؤولي تويتر أمس الخميس (غيتي)

ذكر موقع تويتر اليوم الجمعة أنه حجب 201 حساب على صلة بروسيا ومتهمة بالتدخل في انتخابات الرئاسة الأميركية، وكشف أن قناة "روسيا اليوم" المدعومة من الكرملين أنفقت أموالا لإعلانات ترويجية بالموقع، في حين أكدت القناة أن تلك الإعلانات "ممارسة تجارية عادية".

وقالت شركة تويتر في بيان إنها نظرت في نحو 450 حسابا مشتركا مع موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، وأغلقت 201 حساب منها ترتبط بنشر معلومات كاذبة أثناء انتخابات الرئاسة الأميركية الأخيرة.

وأضافت أن "روسيا اليوم" أنفقت 274 ألفا ومئة دولار على إعلانات بالموقع وروجت 1823 تغريدة يحتمل أنها كانت تستهدف السوق الأميركية.

في المقابل، قالت رئيسة تحرير قناة "روسيا اليوم" مارغريتا سيمونيان إن "تويتر كشفت عن معلومات مغلوطة أمام الكونغرس.. أنفقنا أموالا على حملاتنا الإعلانية مثلما تفعل كل المؤسسات الإعلامية في العالم".

وأضافت أن القناة أنفقت أيضا على إعلانات في المطارات ولوحات طرقية وعلى الإنترنت ووسائل إعلام أخرى بما فيها قناة "سي أن أن"، وأنه "لم يحدث أن اعتبرت أي ديمقراطية متقدمة أن الإعلانات المنتظمة عبر وسائل الإعلام هي نشاط مشبوه".

وكان مجلسا الشيوخ والنواب في الكونغرس الأميركي قد استدعيا أمس مسؤولي الشركات التكنولوجية فيسبوك وتويتر وألفابيت (المالكة لمحرك البحث غوغل) للإدلاء بشهاداتهم في قضية تدخل روسيا المحتمل بالانتخابات الأميركية عام 2016.

وقال عضو اللجنة الاستخباراتية في مجلس الشيوخ مارك وارنر بعد الاجتماع بمسؤولي تويتر "بصراحة لا أعتقد أنهم يدركون مدى خطورة هذه المشكلة"، كما أعرب وارنر مع العضو باللجنة آدم شيف عن شعورهما بخيبة أمل.

وسبق أن كشفت شركة فيسبوك أيضا للمحققين عن قائمة من روادها من الروس أو المحسوبين عليهم ممن دفعوا مقابلا ماليا لإعلاناتهم.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

نشرت صحيفة الغارديان أن بعض مستخدمي تويتر يسلمون طواعية زمام التحكم في حساباتهم إلى السفارة الروسية في بريطانيا، التي بدورها تستخدمها لإعادة تغريد “أهم” تغريدات السفير الروسي أسبوعيا.

المزيد من دولي
الأكثر قراءة