إيران توقف نقل مشتقات النفط من كردستان العراق وإليه

القرار الإيراني جاء بناء على طلب من إدارة الحدود بوزارة الداخلية (الجزيرة)
القرار الإيراني جاء بناء على طلب من إدارة الحدود بوزارة الداخلية (الجزيرة)

أفاد مراسل الجزيرة بأن السلطات الإيرانية أوقفت نقل المشتقات النفطية من إقليم كردستان العراق وإليه، وذلك بعد إجراء الإقليم استفتاء الانفصال عن العراق في 25 سبتمبر/أيلول الجاري.

وكانت إدارة النقل والمواصلات الإيرانية قررت منع شركات النقل مؤقتا من نقل المنتجات النفطية من إقليم كردستان العراق وإليه.

وحسب نص قرارها، فإن الإجراء جاء بناء على طلب من إدارة الحدود التابعة لوزارة الداخلية الإيرانية وبسبب التحولات الأخيرة التي تشهدها المنطقة.

وحذرت الإدارة في قرارها الشركات المعنية من عواقب أي مخالفة لهذا القانون.

يشار إلى أن طهران -على غرار أنقرة- تعارض انفصال أكراد العراق تخوفا من أن يؤجج ذلك نزعة انفصالية لدى الأكراد في إيران.

وكانت إيران حذرت الثلاثاء الماضي من أن الاستفتاء في إقليم كردستان العراق سيؤدي إلى "فوضى سياسية" بالمنطقة، في حين أعلن الحرس الثوري الإيراني أنه سيرسل تجهيزات صواريخ إلى الحدود.

وأعلن رئيس هيئة الأركان الإيرانية اللواء محمد باقري أمس الخميس أن قوات إيرانية وعراقية مشتركة ستتفقد الحدود المشتركة في إطار تنسيق عسكري متسارع بين العراق وإيران وتركيا ردا على سعي إقليم كردستان العراق للانفصال.

وكانت المفوضية العليا للاستفتاء على انفصال كردستان العراق أعلنت أول أمس الأربعاء أن 92% من المشاركين صوتوا لصالح الانفصال عن العراق، مشيرة إلى أن عملية الاستفتاء أجريت بنجاح، وأوضحت أن نحو 7.27% صوتوا لصالح رفض الانفصال، وأن نسبة الأصوات الباطلة بلغت 1.21%.

المصدر : الجزيرة + الفرنسية

حول هذه القصة

المزيد من سياسي
الأكثر قراءة