إيران تبدي استعدادها لدعم سيطرة بغداد على الحدود

An Iranian military truck carries parts of the S-300 air defence missile system during a parade on the occasion of the country's Army Day, on April 18, 2017, in Tehran. / AFP PHOTO / ATTA KENARE (Photo credit should read ATTA KENARE/AFP/Getty Images)
الحرس الثوري الإيراني أكد أنه أرسل تجهيزات صاروخية إلى المنطقة الغربية قرب الحدود العراقية (غيتي/الفرنسية)
أعلن رئيس هيئة الأركان الإيراني اللواء محمد باقري أن بلاده مستعدة لدعم سيطرة بغداد على الحدود المشتركة، مضيفا خلال لقائه نظيره العراقي عثمان الغانمي في طهران أن قوات إيرانية وعراقية ستتفقد اليوم الخميس الحدود المشتركة بين البلدين.

ونقلت وسائل إعلام إيرانية عن الغانمي قوله إن الطرفين ناقشا الموضوعات الخاصة بالأمن القومي للبلدين.

وقال الغانمي إنه حمل رسالة من رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، دون أن يكشف عن تفاصيلها. وأكد استعداد بغداد للتعاون والتنسيق مع طهران في جميع الملفات الحساسة.

وكانت إيران حذرت من أن الاستفتاء على انفصال كردستان العراق سيؤدي إلى "فوضى سياسية" في المنطقة، في حين ذكر الحرس الثوري الإيراني أنه سيرسل تجهيزات صواريخ إلى الحدود.

وأعلن علي رضا إلهي نائب قائد الحرس الثوري أنه تم "إرسال تجهيزات صواريخ جديدة إلى المنطقة الغربية لدعم الدفاعات الجوية والجهوزية تحسبا لأي انتهاك".

وعن استفتاء الانفصال، قال علي أكبر ولايتي مستشار المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية الإيرانية آية الله علي خامنئي إن "نتيجة هذه الخطوة هي فوضى سياسية في المنطقة"، معتبرا أن إسرائيل الدولة الوحيدة بالمنطقة التي ساندت جهود الانفصال.

 

المصدر : وكالات