أميركا تخفض سقف اللاجئين إلى 45 ألفا

مظاهرة في فيلادلفيا في فبراير/شباط الماضي تندد بحظر السفر الذي أصدره ترمب (رويترز)
مظاهرة في فيلادلفيا في فبراير/شباط الماضي تندد بحظر السفر الذي أصدره ترمب (رويترز)
أعلنت إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترمب أن الولايات المتحدة لن تقبل العام المقبل أكثر من 45 ألف لاجئ، وهو الحد الأدنى للاجئين منذ 37 عاما، وحددت حصصا لمناطق عدة من العالم على ألا تشمل الدول الواردة في قرار حظر السفر الذي أصدره ترمب الأحد الماضي.

وقالت وزارة الخارجية الأميركية إن عدد اللاجئين الذين سيقبلون في الولايات المتحدة عام 2018 لن يتجاوز 45 ألفا، حيث سيقبل من القارة الأفريقية 19 ألفا، إضافة إلى 17 ألفا من الشرق الأدنى، وخمسة آلاف لاجئ من شرق آسيا، وألفي لاجئ من أوروبا ووسط آسيا، و1500 من أميركا اللاتينية ومنطقة الكاريبي.

ولا تشمل هذه الحصص الدول المشمولة بقرار حظر السفر الذي أصدره دونالد ترمب الأحد الماضي، وبينها سوريا وليبيا واليمن وإيران وتشاد والصومال وكوريا الشمالية

ويعد سقف 45 ألف لاجئ هو الأدنى منذ 37 عاما، حيث يتراوح عدد من تم قبول دخولهم سنويا إلى البلاد خلال السنوات القليلة الماضية بين سبعين وثمانين ألفا، لكن الرئيس السابق باراك أوباما رفع السقف إلى 110 آلاف لاجئ العام الماضي.

واستقبلت الولايات المتحدة منذ مطلع العام الجاري وحتى أغسطس/آب الماضي 54 ألف لاجئ رغم قرار ترمب تعليق استقبال اللاجئين لمدة 120 يوما تنتهي في أكتوبر/تشرين الأول المقبل.

المصدر : الجزيرة + وكالات