حكومة كتالونيا ترفض التنسيق الأمني مع مدريد

الحكومة الإسبانية المركزية أعلنت السيطرة على جهاز الشرطة في إقليم كتالونيا (الجزيرة)
الحكومة الإسبانية المركزية أعلنت السيطرة على جهاز الشرطة في إقليم كتالونيا (الجزيرة)
قال مراسل الجزيرة إن حكومة كتالونيا أعلنت رفضها سيطرة الداخلية الإسبانية على قوات الأمن في الإقليم، وأكدت عدم قبول ما عدته تدخلا من الدولة.

وأوضح المراسل أيمن الزبير أن مدير شرطة الإقليم أبلغ أفراد الشرطة في كتالونيا بعدم الالتزام بقرار الحكومة المركزية.

وأضاف المراسل أن القوميين في كتالونيا سيطعنون على قرار الحكومة المركزية أمام الادعاء العام في كتالونيا وأمام المحكمة الدستورية الإسبانية لأنهم يرون أن القرار لا يحترم القوانين المنظمة لعلاقة الحكومات الإقليمية مع الحكومة المركزية.

وقال مستشار الشؤون الأمنية بالحكومة الكتالونية خواكيم فورن إن حكومة الإقليم "لن تقبل هذا التدخل من الدولة".

وأعرب فورن في بيان عن أسفه لقرار الداخلية الإسبانية التي تسعى للسيطرة على عمل الشرطة الكتالونية بدعوى أن تقوم إلى جانب الشرطة الوطنية الإسبانية والحرس المدني (الدرك الإسباني) بالحفاظ على الأمن العام وتجنب ارتكاب جرائم متعلقة بالاستفتاء المقرر إجراؤه في الأول من أكتوبر/تشرين الأول المقبل.

وأدان فورن "رغبة الحكومة الإسبانية في السيطرة على عمل الشرطة الكتالونية مثلما فعلت فيما يتعلق بالشؤون المالية للحكومة الكتالونية".

ويأتي ذلك بعد أن أعلنت وزارة الداخلية الإسبانية السيطرة على جهاز الشرطة في إقليم كتالونيا شمال شرق البلاد، وذلك منعا لقيام الحكومة الإقليمية بإجراء الاستفتاء.

وقالت الحكومة الإسبانية إن مهام هذه القوات ستكون مراقبة المناطق العامة وحفظ الأمن والتحرك في حال إجراء الاستفتاء غير القانوني.

واجتمع رئيس النيابة العليا في كتالونيا خوسيه ماريا تيخادا في وقت سابق اليوم السبت بقيادات الشرطة الوطنية الإسبانية والحرس المدني والشرطة الكتالونية والشرطة البلدية لمدينة برشلونة لإبلاغهم بهذا القرار.

وقد اتخذ هذا القرار بعد تحليل الأحداث الأمنية التي وقعت في الأيام الثلاثة الماضية وعقب قرار وزارة الداخلية الإسبانية بإرسال تعزيزات أمنية إلى كتالونيا لمساعدة الشرطة الإقليمية هناك على منع إجراء الاستفتاء وفقا لما ينص عليه قرار المحكمة الدستورية الإسبانية.

ويتزامن ذلك مع استمرار وقفات الاحتجاج أمام مقار تابعة للحكومة الكتالونية مطالبة بإطلاق سراح من اعتقلوا على هامش مظاهرات مؤيدة لانفصال الإقليم عن إسبانيا.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

دعا رئيس الحكومة الكتالونية كارلس بوتشديمونت المواطنين الكتالونيين إلى مواصلة الدفاع عن استفتاء الأول من أكتوبر/تشرين الأول القادم "بتمدن وبحزم"، مؤكدا أن هناك "خطط طوارئ" لضمان التصويت في الاستفتاء.

تستعد النيابة العامة بالمحكمة الوطنية الإسبانية لرفع دعوى أمام المحكمة لوقف استعدادات إجراء استفتاء انفصال الإقليم عن إسبانيا، وسط تأكيد مدريد رفضها المطلق للانفصال، داعية الكتالونيين لنسيان هذا الموضوع نهائيا.

المزيد من سياسي
الأكثر قراءة