رئيس حكومة كتالونيا يعلن خططا لضمان الاستفتاء

Catalan regional President Carles Puigdemont gestures during a Catalan pro-independence meeting for the referendum on October 1 in Girona, Spain, September 18, 2017. REUTERS/Albert Gea

دعا رئيس الحكومة الكتالونية كارلس بوتشديمونت المواطنين الكتالونيين إلى مواصلة الدفاع عن استفتاء الأول من أكتوبر/تشرين الأول القادم "بتمدن وبحزم"، مؤكدا أن هناك "خطط طوارئ" من أجل ضمان التصويت في الاستفتاء، وسط دعوات مدريد دعاة الاستقلال لوقف التصعيد.

واعتبر بوتشديمونت أن الاستفتاء سيكون مواجهة لرئيس الحكومة الإسبانية ماريانو راخوي الذي "تخطى العديد من الخطوط الحمر".

وأكد بوتشديمونت أنه في "يوم 1 أكتوبر/تشرين الأول سيجري استفتاء تقرير المصير الذي دعونا إليه، وسيكون ذلك لأن لدينا خطط طوارئ لضمان التصويت، ولكن قبل كل شيء سيجري الاستفتاء لأنه يحظى بدعم الأغلبية الساحقة من المواطنين الذين سئموا من غطرسة حكومة الحزب الشعبي الحاكم وسوء استغلالها للسلطة".

‪(رويترز)‬ مؤيدون للاستفتاء يرفعون علم الانفصال 
‪(رويترز)‬ مؤيدون للاستفتاء يرفعون علم الانفصال 

دعم ورفض
وفي خطاب رسمي بُث عبر شبكات التواصل الاجتماعي، أكد المسؤول الكتالوني أنه وحكومته يشعران "بدعم كامل ومستعدان لمواجهة الهجمات التي ستأتي" بعد العملية الأمنية التي جرت خلال الـ48 ساعة الماضية وانتهت باعتقال قوات الأمن 14 شخصا لهم علاقة بتنظيم استفتاء كتالونيا.

وكان راخوي قد دعا الأربعاء قادة كتالونيا الداعين إلى استقلال الإقليم إلى "وقف التصعيد"، مؤكدا أن قادة الحراك الانفصالي "يعرفون أن هذا الاستفتاء لا يمكن أن يجري. هو لم يكن يوما شرعيا ولا قانونيا، واليوم هو مستحيل أكثر من أي وقت مضى".

ويطالب إقليم كتالونيا في إسبانيا بالانفصال عن الحكومة المركزية. ويتمتع الإقليم الذي يبلغ عدد سكانه 7.5 ملايين نسمة، بأوسع تدابير للحكم الذاتي بين أقاليم إسبانيا، ويأتي ترتيبه السابع من بين 17 إقليما تتمتع بحكم ذاتي في البلاد.

وتبلغ مساحة الإقليم 32.1 ألف كيلومتر مربع، ويضم 947 بلدية موزعة على أربع مقاطعات هي برشلونة وجرندة ولاردة وتراغونة.

المصدر : الجزيرة + الفرنسية