نتنياهو يجدد دعوته لإلغاء الاتفاق النووي الإيراني

نتنياهو: إيران تهديد يخرج من الشرق الأوسط ويرسل أذرعه إلى كل مكان (رويترز)
نتنياهو: إيران تهديد يخرج من الشرق الأوسط ويرسل أذرعه إلى كل مكان (رويترز)

جدّد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو من العاصمة الأرجنتينية بوينس آيرس، التي وصلها أمس، دعوته الدول الكبرى إلى مراجعة أو إلغاء الاتفاق النووي "السيئ" مع إيران. وقال إن سعي طهران لامتلاك السلاح النووي أمر يقلق إسرائيل.

وأضاف نتنياهو في شريط مصور نشره على صفحته في موقع تويتر يعرض لتفاصيل الاجتماع بينه وبين الرئيس الأرجنتيني ماوريسيو ماكري في مستهل جولة في أميركا الجنوبية، أن "الموقف الإسرائيلي بشأن الاتفاق النووي واضح للغاية، هذا الاتفاق سيئ، وينبغي تعديله أو إلغاؤه بالكامل".

ويرافق رئيس الوزراء الإسرائيلي في جولته وفد من رجال الأعمال الإسرائيليين في مجال الزراعة والمياه والاتصالات والطاقة. وسيعقد أعضاء الوفد اجتماعات تجارية مع نظرائهم من أميركا اللاتينية.

وكانت إيران قد توصلت يوم 14 يوليو/تموز 2015 إلى اتفاق مع مجموعة "5+1" ينظم رفع العقوبات المفروضة على طهران منذ عقود، ويسمح لها بتصدير واستيراد أسلحة، مقابل منعها من تطوير صواريخ نووية، وقبولها زيارة مواقعها النووية، وهو اتفاق يأتي استكمالا لاتفاق لوزان.

صناعة الإرهاب
وفي كلمة أخرى ألقاها في مبنى الجالية اليهودية في العاصمة الأرجنتينية بيونس آيريس، اتهم رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إيران بالمسؤولية عن "صناعة الإرهاب في كل أنحاء العالم".

وتابع أن التهديد الذي تشكله إيران هو "تهديد يخرج من الشرق الأوسط ويرسل أذرعه إلى كل مكان، بما في ذلك إلى هنا في أميركا اللاتينية وعلى قدم وساق في هذه السنوات بالذات".

وأضاف نتنياهو "سنستمر بالعمل بحزم وبشتى الطرق من أجل الدفاع عن أنفسنا من العدوانية والإرهاب اللذين تمارسهما إيران ومن الإرهاب عموما".

وضمن الفعاليات التي سيحضرها بالأرجنتين، سيشارك نتنياهو في مراسم إحياء ذكرى تفجير السفارة الإسرائيلية عام 1992 والمركز اليهودي هناك عام 1994.

وأدى تفجير السفارة إلى مقتل 29 شخصا وإصابة 200 بجروح، واتهم حزب الله اللبناني بالوقوف وراءه. كما قتل في الهجوم على المركز اليهودي 85 شخصا وجرح نحو 300.

يشار إلى أن جولة نتنياهو بالمنطقة هذه هي الأولى التي يقوم بها رئيس حكومة إسرائيلي إلى أميركا اللاتينية، وستشمل بالإضافة إلى الأرجنتين كولومبيا والمكسيك، ثم يواصل طريقه إلى نيويورك للمشاركة في الجمعية العامة للأمم المتحدة لإلقاء كلمة يوم الثلاثاء 19 سبتمبر/أيلول الجاري.

المصدر : وكالات